تحضيرات محادثات أستانة تتواصل بتنسيق تركي روسي

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 11.01.2017 00:00
آخر تحديث في 12.01.2017 00:07
تحضيرات محادثات أستانة تتواصل بتنسيق تركي روسي

تستمر التحضيرات لإطلاق محادثات أستانة، بتنسيق بين تركيا وروسيا، سعياً إلى إيجاد حل للأزمة في سوريا.

حيث أفاد مسؤولون أتراك اجتمعوا في وقت سابق مع مسؤولين روس ومجموعات من المعارضة السورية، أنّ تدني نسبة انتهاكات قوات النظام السوري لاتفاق وقف إطلاق النار المعلن في عموم سوريا، مهّد الطريق لتسريع التحضيرات لمحادثات أستانة.

واستضافت العاصمة التركية أمس الثلاثاء لجنة فنية من روسيا، قدمت إلى أنقرة لبحث التحضيرات الجارية لاجتماع أستانة المزمع عقده في 23 كانون الثاني/ يناير الحالي.

وأبلغ الجانب التركي المسؤولين الروس بأنّ أنقرة مستمرة في العمل مع المعارضة السورية لإنجاح محادثات أستانة وإتمامها بأفضل النتائج، إلّا أنّ انتهاكات قوات النظام لاتفاق وقف إطلاق النار تصعّب العملية وتزجّ بها في مأزق.

ولفت الجانب التركي أنّ الخروقات المفتعلة من المليشيات الأجنبية المدعومة من قِبل إيران تثير حفيظة المعارضة التي تبدي استياءً شديداً من هذه الانتهاكات.

وأوضحت مصادر في المعارضة السورية أنّ ممثلين عن الجناحين السياسي والعسكري للمعارضة السورية يجرون محادثات مع مسؤولين أتراك في أنقرة، ويتباحثون معهم حول مفاوضات أستانة.

وأفادت مصادر المعارضة أنّ الممثلين يعملون مع المسؤولين الأتراك على صياغة مطالبهم التي سيدرجونها في حقيبتهم قبل التوجه إلى أستانة.

ولم يتضح إلى اليوم ما إذا كانت محادثات أستانة ستجرى بين ممثلي المعارضة والنظام بشكل مباشر، ومن المتوقع أن تتولى تركيا وروسيا دور الوساطة بدل مسؤولي الأمم المتحدة، في حال تمّ إقرار إجراء المحادثات بطريقة غير مباشرة.