القوات العراقية تدخل جامعة الموصل وتعثر على مواد كيماوية يستخدمها داعش للتصنيع الحربي

وكالات
اسطنبول
نشر في 14.01.2017 00:00
آخر تحديث في 14.01.2017 21:06
القوات العراقية تدخل جامعة الموصل وتعثر على مواد كيماوية يستخدمها داعش للتصنيع الحربي

قال ضباط إن القوات الخاصة العراقية تقاتل تنظيم داعش الإرهابي داخل حرم جامعة الموصل يوم السبت في ثاني يوم من الاشتباكات العنيفة بالمجمع وعثرت على مواد كيماوية استخدمت في محاولة تصنيع أسلحة.

وقال الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي من جهاز مكافحة الإرهاب إنه تم العثور على 9 براميل تحتوي على مواد كيمياوية أولية لوقود الصواريخ والمتفجرات في مختبرات كلية العلوم الكيميائية. وقال إن القوات دخلت الجامعة ومشطت المعهد التقني وكليتي الأسنان والآثار.

وكانت قوات جهاز مكافحة الإرهاب احتشدت في مقصف الجامعة وبينما كانت تفتح خريطة للمنطقة حلقت طائرة بدون طيار يشتبه أنها تابعة لداعش فوقهم فأطلقت القوات النار عليها.

وقال سامي العارضي وهو قائد في جهاز مكافحة الإرهاب إن القوات العراقية عثرت أيضا على مواد كيماوية استخدمها التنظيم في محاولة تصنيع أسلحة.

وتقول الأمم المتحدة إن داعش استولى على مواد نووية كانت تستخدم في أغراض البحث العلمي بجامعة الموصل عندما اجتاح المدينة ومناطق واسعة من شمال العراق وشرق سوريا في 2014.

وكان مسؤولون أمريكيون وجماعات حقوقية وسكان قالوا إن تنظيم داعش قد استخدم مواد كيماوية بينها غاز الخردل في عدد من الهجمات بالعراق وسوريا.

وستكون استعادة السيطرة على الجامعة مكسبا إستراتيجيا مهما وستسمح للقوات العراقية بتقدم أسرع نحو نهر دجلة الذي يقول ضباط بالجيش إن القوات ستتمكن من أن تشن الهجمات منه على غرب المدينة الذي يخضع لسيطرة التنظيم.

وفي 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بدأت الحكومة العراقية والقوات المتحالفة معها بدعم من التحالف الدولي، عمليات عسكرية لاستعادة السيطرة على الموصل، التي استولى عليها "داعش" في يونيو/حزيران 2014.