موسكو ترعى اجتماعاً بين حماس وفتح وطلب فلسطيني بتدخلها لمنع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 14.01.2017 00:00
آخر تحديث في 14.01.2017 20:51
موسكو ترعى اجتماعاً بين حماس وفتح وطلب فلسطيني بتدخلها لمنع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

وصل وفد من حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إلى العاصمة الروسية موسكو، اليوم السبت، تلبية لدعوة مركز أبحاث روسي.

وقال حازم قاسم المتحدث باسم الحركة إن وفدا من حماس برئاسة موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي للحركة، وصل اليوم تلبية دعوة معهد أبحاث روسي لمناقشة "الملف الفلسطيني"، خلال مؤتمر تشارك فيه كافة الفصائل، من بينها حركة فتح.

وأضاف قاسم أن وفد حركة حماس سيلتقي على هامش مشاركته في المؤتمر، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، للتباحث بشأن القضية الفلسطينية.

وأعلنت حركتا "فتح" و"حماس" في وقت سابق، تلقيهما دعوة من معهد أبحاث روسي، لمناقشة الملف الفلسطيني.
وأفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، في الثاني من الشهر الجاري، أن العاصمة الروسية موسكو، ستستضيف اجتماعاً لممثلين عن حركتي "فتح" و"حماس" الفلسطينيتين، في الـ 15 من يناير/ كانون الثاني الجاري.

من جانبه، قال صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الجمعة إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المساعدة في منع الولايات المتحدة من نقل سفارتها إلى القدس.

وقال عريقات إنه نقل الرسالة من عباس إلى بوتين خلال زيارة إلى موسكو التقى خلالها وزير الخارجية سيرغي لافروف. وقال عريقات: "نقلت رسالة خطية من عباس إلى بوتين وبصراحة كانت تطلب من بوتين المساعدة" بعد أن "وصلتنا معلومات تفيد أن الرئيس الأمريكي المنتخب ترامب سيقوم بنقل السفارة إلى القدس وهذا يعتبر بالنسبة إلينا خطا أحمر وأمرا خطيرا".

ويخشى من أن تشكل خطوة نقل السفارة إلى القدس اعترافا فعليا بها عاصمة لإسرائيل وهو ما سيزيد من التوترات في الشرق الأوسط ويقضي على جهود السلام الهشة. وقال الشيخ حسين إن نقل السفارة "يخالف المواثيق والأعراف الدولية ومجلس الأمن التي تعترف بأن مدينة القدس محتلة".