لندن .. مزاد علني لبيع أعمال فنية تعود للعهد العثماني

وكالة الأناضول للأنباء
لندن
نشر في 18.04.2016 00:00
آخر تحديث في 21.04.2016 17:09
وكالة الأناضول للأنباء وكالة الأناضول للأنباء

تقيم دار "سوثبي" مزاداً في العاصمة البريطانية لندن هذا الإسبوع لبيع أعمال فنية تضم مقتنيات تعود للعهد العثماني، أبرزها لوحة تمثل اعتلاء السلطان "عثمان الثاني" (1603-1622م) للعرش.

ومن المقرر عرض أكثر من 250 عملاً فنياً، في مزادين يحمل الأول عنوان "الاستشراق" الذي سيقام غداً، والثاني بعد غد الأربعاء بعنوان "فنون العالم الإسلامي" في العاصمة لندن، في إطار أسبوع "فنون الشرق الأوسط" الذي تقيمه دار سوثبي سنوياً .

وتأتي في مقدمة الأعمال الفنية المعروضة، مقتنيات كانت تستخدم خلال العصر العثماني، إلى جانب لوحات تصور مناظر طبيعية عن اسطنبول، والحياة اليومية فيها خلال القرن الـ19.

ويضم مزاد "الاستشراق" نحو 40 عملاً فنياً يُتوقع أن يباع بسعر يتراوع ما بين 20 ألف ومليون يورو. ويضم لوحات لفنانين أوروبيين عن اسطنبول، إلى جانب لوحة للرسام التركي "شوكت داغ".

وقال "كلود بينينج" المسؤول عن قسم رسوم القرن الـ 19 والفن الاستشراقي في دار "سوثبي"، للأناضول، إنهم يتوقعون أن تباع لوحة "شوكت داغ" عن المدخل الغربي لـ"آيا صوفيا"، بسعر يتراوح قيمته بين 155 ألف- 232 ألف يورو.

وأشار بينينج" أن اسطنبول كانت تجذب الزوار في القرن الـ19 كما هي عليه الآن، مضيفاً "تضم معروضات المزاد العديد من الأعمال التي تعود لفنانين أوروبيين عن اسطنبول، فاللوحة التي تحمل توقيع الفنان الإيطالي غ. زامبيلي عن ميناء اسطنبول رائعة جدا".

ويضم المزاد لوحة زيتية لسبيل ماء باسطنبول تعود لعام 1882 للرسام الإيطالي "ألبرتو باسيني"، ويتوقيع بيعها بقيمة تتراوح ما بين 258-387 ألف يورو، إلى جانب لوحة مائية للبريطاني "جون فريدريك لويس" عن مسجد السلطان أحمد (المسجد الأزرق)، يتوقع بيعيه بسعر يتراوح مابين 25.800 - 38.700 يورو.

وتعد لوحة اعتلاء السلطان العثماني "عثمان الثاني" (الملقب بـ كنج عثمان) للعرش من أكثر الأعمال الفنية التي تحظى بالاهتمام ضمن معروضات المزاد الثاني الذي يحمل عنوان "فنون العالم الإسلامي".