وزير تركي: من فشلوا في تنفيذ الانقلاب يشنون الآن حرباً اقتصادية على البلاد

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 12.01.2017 00:00
آخر تحديث في 12.01.2017 21:18

قال وزير الجمارك والتجارة التركي بولنت توفنكجي، اليوم الخميس، في معرض تعليقه على انخفاض قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية، إن الذين فشلوا في تحقيق مآربهم حيال تركيا من خلال محاولة انقلاب 15 يوليو/ تموز الماضي، بدؤوا بشن هجوم اقتصادي ضدها بغية تحقيق أهدافهم تلك.

جاء ذلك في تصريحات للوزير، خلال زيارته لمقر وكالة الأناضول في أنقرة اليوم، حيث جرت استضافته في اجتماع محرري الوكالة اليومي.

وأضاف توفنكجي خلال اللقاء، أن التقلبات في قيمة العملات التركية، ناجمة عن بعض التطورات في العالم، إلا أن جميع هذه الأسباب لا يمكن أن تؤدي في الأحوال العادية إلى تقلبات حادة.

وأوضح أن "الذين فشلوا في محاولة انقلاب 15 تموز/ يوليو، والذين قوبلوا بمقاومة من قبل الشعب، ولم يستطيعوا تحقيق مآربهم، والذين شعروا بحزن من هذا الأمر واللوبيات التي شكلها هؤلاء، بدؤوا بهجوم اقتصادي يشبه الحملة، في محاولة منهم لتحقيق الأمور التي فشلوا في تحقيقها من خلال الإرهاب، من الجانب الاقتصادي".

وشدد توفنكجي على أن هناك أدلة قوية، على وجود تلاعب في قيمة العملات، مبيناً أن "هناك خروجاً سريعا لرؤوس الأموال التي تنشط في داخل وخارج البلاد، وتتم مراقبة ذلك عن كثب من قبل البنك المركزي والحكومة".

وواصل الدولار الأمريكي خلال اليومين الماضيين، صعوده مقابل الليرة التركية، ووصل سعره عصر اليوم 3.7692 ليرة، بعد أن بدأ اليوم مرتفعاً بسعر وصل إلى 3.9296 ليرة تركية.