على خطى طريق الحرير: أول قطار تجاري صيني يصل بريطانيا

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 18.01.2017 00:00
آخر تحديث في 18.01.2017 22:52
على خطى طريق الحرير: أول قطار تجاري صيني يصل بريطانيا

في رحلة قطع فيها 12070 كيلومتراً واستغرقت 18 يوماً، وصل اليوم الأربعاء، أول قطار تجاري لنقل البضائع من الصين إلى العاصمة البريطانية لندن.

وقال فانغ شو دونغ، نائب المدير العام لشركة تيانمينغ (Tianmeng) للاستثمار الصناعي: "إن خط القطار السريع الجديد بين ييوو ولندن يوفر الوقت مقارنة بنقل البضائع البحري الذي يستغرق 30 يوماً، إضافةً إلى كلفته القليلة مقارنة بالنقل الجوي".

وقد استغرقت رحلة القطار 18 يوماً، قطع خلالها مسافة تزيد على 12 ألف كيلومتر. وقد غادر القطار يوم رأس السنة الجديدة من محطة السكك الحديدية الغربية في مدينة ييوو، في مقاطعة "تشيجيانغ"، شرقي الصين، المعروفة كمركز صناعي كبير.

وفي طريقه، مر القطار عبر كازاخستان وروسيا وبيلاروسيا وبولندا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا قبل أن يصل لندن، عبر نفق بحر المانش، قاطراً وراءه 68 حاوية بضائع رئيسية، من بينها مستلزمات منزلية وملابس وأقمشة وحقائب، وفي رحلة العودة سيحمل معه بضائع.

وسيتم تشغيل القطار مرة كل أسبوع في مرحلة اختبار تجريبية.

ونظراً إلى المسافة الكبيرة وعدد البلدان التي يقطعها القطار، فإن هذا الأخير لا يبقى هو نفسه طوال الخط. فالانطلاق يكون بقطار "رياح الشرق".

وتعد لندن المدينة الـ 15 في أوروبا التي يتم إضافتها إلى خدمات قطارات الشحن بين الصين وأوروبا.

حيث ذكرت شركة السكك الحديدية الصينية أن هذه الخدمة ستحسن العلاقات التجارية بين الصين وبريطانيا، وتعزز التواصل مع غرب أوروبا. بينما ستخدم بشكل أفضل مبادرة "الحزام والطريق" الصينية، التي تتكون من شبكة بنية أساسية وتجارة تربط آسيا مع أوروبا وإفريقيا على طول الطرق التجارية القديمة. لا سيما طريق الحرير المشهور في العالم القديم.

وفي وقت سابق، قالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، إن العلاقة مع الصين تتيح فرصة "ذهبية" لجلب استثمارات صينية بمليارات الدولارات، في الوقت الذي تستعد فيه بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي.