اليونان تعيد 19 لاجئاً سورياً إلى تركيا بموجب اتفاقية إعادة القبول

وكالة الأناضول للأنباء
أثينا
نشر في 21.12.2016 00:00
آخر تحديث في 21.12.2016 15:59
اليونان تعيد 19 لاجئاً سورياً إلى تركيا بموجب اتفاقية إعادة القبول

أعادت السلطات اليونانية أمس الثلاثاء، 19 لاجئاً سوريا إلى تركيا، عملاً باتفاقية إعادة القبول المبرمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وبحسب بيان صادر عن الداخلية اليونانية، فإنّ وكالة حماية الحدود الأوروبية "فرونتكس" أشرفت على إعادة اللاجئين من مطار جزيرة لسبوس (مدللي) إلى ولاية أضنة جنوب تركيا.

وأضاف بيان الداخلية اليونانية أنّ من بين اللاجئين المعادين 3 نساء و10 أطفال مجهولي الأبوين.

وكانت السلطات اليونانية أعادت الاثنين 3 مهاجرين باكستانيين وجزائريين من جزيرة مدللي إلى تركيا عن طريق البحر.

وبهذا بلغ عدد اللاجئين والمهاجرين المعادين من اليونان إلى تركيا منذ بدء العمل باتفاق إعادة القبول في 4 نيسان/ أبريل الماضي، 801، فيما عاد منذ ذلك التاريخ 410 مهاجراً إلى بلدانهم بشكل طوعي.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 آذار/ مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى اتفاق يهدف إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 نيسان/إبريل الماضي، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وستتُخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما سيجرى إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها، ومن المتوقع أن يصل عدد السوريين في عملية التبادل في المرحلة الأولى 72 ألف شخص، في حين سيتكفل الاتحاد الأوروبي بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول.