قطر للاستثمار وب آر أف البرازيلية تشتريان 79.5% من شركة بانويت التركية

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
قطر للاستثمار وب آر أف البرازيلية تشتريان 79.5% من شركة بانويت التركية

أعلنت شركة بانويت Banvit التركية للدواجن أن جهاز قطر للاستثمار وشركة بي. آر. إف البرازيلية للصناعات الغذائية اشترت 79.48 % من حصة الشركة.

وقالت "بانيوت" في بيان إن قيمة الصفقة تُقدر بحوالي 470 مليون دولار.

وطبقا للاتفاق ستسحوذ "بي. آر. إف" البرازيلية على 60 % من الحصة المشتراة، بينما يحصل جهاز قطر للاستثمار (حكومي مسؤول عن الصفقات الخارجية لدولة قطر) على 40 % الباقية.

ومن المتوقع شراء باقي حصة الشركة في وقت لاحق غير محدد.

وتُعد شركة "بانويت" للدواجن إحدى الشركات التركية الرائدة في مجالها؛ ويبلغ عمرها 49 عاماً حيث أسست عام 1968.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بي. آر. إف البرازيلية للصناعات الغذائية، أمس الثلاثاء، إن الشركة تتوقع تحقيق وفورات في التكلفة وغيرها تصل إلى 180 مليون دولار من استثمارها في شركة تركية لإنتاج الدواجن.

وقال بيدرو فاريا، الرئيس التنفيذي للشركة في مؤتمر عبر الهاتف، إن الاستثمار في بانويت التركية سيعطي وحدة "وان فودز" للحوم الحلال التابعة للشركة البرازيلية حصة نسبتها نحو 40 % في سوق الشرق الأوسط.

* سوق اللحوم الحلال:

ويقول محللون إن سوق اللحوم الحلال قد تنمو إلى 60 مليار دولار بحلول 2020. وكانت رويترز قالت الأسبوع الماضي إن بي. آر. إف تخطط لجمع نحو 1.5 مليار دولار من إدراج 20% من "وان فودز" في لندن بحلول أواخر مارس/آذار أو أوائل أبريل/نيسان.

وقال فاريا: "إن شراء أسهم بانويت تمثل خطوة أولى نحو تسريع وتيرة النمو في المنطقة"، مضيفا أن وان فودز يمكن أن تتحالف مع مستثمرين مثل جهاز قطر للاستثمار لتعزيز قوتها الإقليمية.

وأضاف: "مشاركة جهاز قطر للاستثمار كشريك إستراتيجي يخلق فرصة تمويل مثيرة للاهتمام الشديد لبي. آر. إف" في إشارة إلى عمليات استحواذ محتملة.

وتضع الصفقة القيمة السوقية لشركة بانويت عند 470 مليون دولار وتشمل المرحلة الأولى من الصفقة الاستحواذ على 79.5% من أسهم بانويت. على أن يتم بعد ذلك تقديم عرض إلزامي لشراء بقية أسهم الشركة بنفس الشروط التي منحت إلى المساهمين أصحاب الحصة المسيطرة في الشركة التركية بحسب ما قاله فاريا.