استطلاع رأي: 89% من الأتراك يؤيدون رفع الحصانة البرلمانية عن داعمي الإرهاب

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 01.05.2016 00:00
آخر تحديث في 02.05.2016 09:25
استطلاع رأي: 89% من الأتراك يؤيدون رفع الحصانة البرلمانية عن داعمي الإرهاب

أظهر استطلاع للرأي، أجرته مؤسسة "ماك" التركية المختصة، ترجيح الشارع التركي بأغلبية ساحقة، لفكرة رفع الحصانة البرلمانية عن نواب البرلمان المتهمين بدعم التنظيمات الإرهابية في البلاد.

حيث قال 89% من المواطنين المستطلعة آراؤهم، والبالغ عددهم 5 آلاف و500 شخص، أنهم يؤيدون رفع الحصانة البرلمانية عن المتهمين بدعم الإرهاب.

الاستطلاع الذي تناول قضايا ساخنة على الأجندة الداخلية التركية، أظهر في الوقت ذاته أن 57% من المواطنين سيصوتون بنعم في حال تم اللجوء الى الاستفتاء العام حول الانتقال الى النظام الرئاسي، فيما قال 33% من المستطلعة آراؤهم أنهم سيصوتون بـ "لا".

وفي إطار الجدل الذي ظهر مؤخرا حول نص الدستور على التزام الدولة بالعلمانية، عبر 44% من المشاركين في الاستطلاع عن تأييدهم لنص الدستور على العلمانية، فيما أيد 33% منهم إلغاء البند الخاص بالعلمانية.

كما أظهر الاستطلاع أنه في حال الذهاب الى انتخابات برلمانية في الوقت الحالي، فإن حزب العدالة والتنمية سيحصل على ما نسبته 52.5% من الأصوات. فيما سيحصل حزب الشعب الجمهوري على 22% من الأصوات. كما سيحصل حزب الحركة القومية على 11%، وحزب الشعوب الديمقراطي على 8% وهو ما لا يؤهله لدخول البرلمان.