الجيش التركي يتسلم الدفعة الأولى من البندقية الوطنية MPT-76 محلية الصنع

ديلي صباح
اسطنبول
الجيش التركي يتسلم الدفعة الأولى من البندقية الوطنية MPT-76 محلية الصنع

تسلم الجيش التركي، اليوم الأربعاء، الدفعة الأولى من البندقية MPT-76 محلية الصنع، بعد انتهاء مرحلة الانتاج والاختبار من قبل مصنع الأسلحة في مؤسسة الصناعات الميكانيكية والكيميائية (حكومية).

حضر مراسم التسليم كل من وزير الدفاع التركي فكري إيشيق، وقائد القوات البرية الفريق أول صالح زكي تشولاق وعدد من القادة في القوات المسلحة التركية.

والبندقية MPT-76 هي انتاج تركي 100% جرى تصميمها وتطويرها على يد مهندسين أتراك، بقدرات ذاتية، وتتميز بتفوقها على مثيلاتها في العالم.

واسم البندقية هو اختصار للعبارة (Milli Piyade Tüfeği) وتعني بندقية المشاة الوطنية عيار x887.62 ملم، وتتكون من 200 قطعة تم تصميمها وتصنيعها جميعاً في تركيا بالقدرات الذاتية، ويبلغ المدى المؤثر للبندقية 400 متر، وتزن 4.3 كلغم. ويمكنها العمل بكفاءة تحت أصعب الظروف المناخية.

وتمكنت البندقية من اجتياز كل الاختبارات وفقا لمعايير الناتو بنسبة نجاح فاقت ما حصلت عليه البندقية M-16 المستخدمة في الجيش الأمريكي.

وخلال مراسم التسلم أعرب وزير الدفاع التركي فكري إيشيق عن شكره وتقديره لجهود كل من ساهم في إنتاج البندقية الجديدة، مشيراً إلى أن تركيا قطعت شوطاً كبيراً في مجال الصناعات الدفاعية وتقليل الاعتماد على الخارج في التسليح.

وأضاف إيشيق أن تركيا قبل أربعة عشر عاما كانت تعتمد على الخارج في توفير 80% من احتياجاتها في مجال الصناعات الدفاعية، أما الآن فأصبحت تستورد 40% فقط والباقي يتم إنتاجه محلياً، مشيراً إلى أنهم يستهدفون تقليل هذه النسبة إلى ما دون الـ 20%.