تركيا قبلة الطيارين الاستعراضيين

وكالة الأناضول للأنباء
موغلا
نشر في 18.10.2016 00:00
آخر تحديث في 18.10.2016 21:05
تركيا قبلة الطيارين الاستعراضيين

تحولت تركيا إلى قبلة لأفضل الطياريين الاستعراضيين في العالم، من خلال فعاليات مهرجان "أولو دينيز" الدولي للألعاب الهوائية بولاية موغلا جنوب غربي البلاد.
واستضاف قضاء "فتحية" في موغلا بين 11 و15 من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري مهرجان "أولو دينيز" الدولي للألعاب الهوائية بنسخته الـ 17، برعاية من بلدية القضاء ودعم جمعيات أهلية، وبمشاركة 390 رياضيا من 23 بلدًا مختلفًا في العالم.

وشهد المهرجان تقديم طيارين من هيئة الطيران التركية عروضًا بطائرات شراعية إضافة إلى مظلات مزودة بمحركات، في وقت أثارت فيه عروض القفز الحر والمظلي والطيران ببدلة الجناح (السنجاب الطائر)، إعجاب المتابعين وجعلتهم يعيشون لحظات مثيرة لما تتضمنه العروض من مجازفات.

وأعرب العديد من الطيارين المشاركين في المهرجان عن إعجابهم بتركيا، حيث ذكر الطيار "توماس لنديك" من جمهورية التشيك، في حديثه للأناضول، أنه يشارك سنويًا منذ 17 عامًا بكل حماسة في المهرجان، معربًا عن حبه لتركيا.


وأكد لنديك أنه شارك في العديد من الفعاليات في بلدان مختلفة، إلا أنه لم يشهد أي مهرجان يمكن مقارنته بمهرجان أولودينيز في تركيا، وقال في هذا الصدد: "أشارك في بطولات العالم للرياضات الهوائية، وطبعًا فإن كل مهرجان مختلف، لكن من المؤكد أن مهرجان أولو دينيز رائع".

وأوضح لنديك أن منطقة أولو دينيز مكان مميز وخاص يرجحه الطيارون الاستعراضيون، وأن الطقس خلال مهرجان العام الحالي كان رائعًا إضافة إلى التنظيم المميز.

وأضاف أن تركيا باتت المفضلة لدى الطيارين الاستعراضيين، مؤكدًا رغبته في المشاركة في مهرجان العام المقبل مع فريق أكبر وتقديم عروضٍ أجمل.

من جانبها، أشارت الطيارة النمساوية "كريستينا كولب" أنها تزور أولو دينيز لأول مرة، وأنها أعجبت بالمنطقة جدًا، مبينًة أن العروض التي شهدها المهرجان إضافة إلى المنطقة أثارا إعجابها جداً.
وقالت كولب الحائزة بطولة العالم للاستعراضات الجوية بالمظلات: "دعوتي إلى هذا المهرجان أمر رائع ومثير بنفس الوقت، فقد التقيت أفضل الطيارين في العالم خلال أيام المهرجان، وشاهدت عروضًا تقدم لأول مرة".



وأبدت كولب رغبتها في المشاركة في مهرجان العالم المقبل، وأن تصبح أول طيارة استعراضية تفوز بالبطولة التي ستقام في أولودنيز في الفترات المقبلة.

بدوره، أوضح رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، قدري طوغلو، أن أيام المهرجان الخمسة شهدت إجراء 4 آلاف عملية تحليق، إضافة إلى أكثر من 400 قفزة بهلوانية.

ولفت طوغلو إلى أن بعض الطياريين الاستعراضيين البارزين المشاركين في المهرجان، عاشوا تجربة التحليق فوق أولو دنيز لأول مرة في حياتهم، وأضاف: "تمت خلال الفعالية تجربة قفزات لأول مرة حول العالم، إذ لم يعد هناك أي منافس لمهرجان أولو دينيز للألعاب الهوائية في العالم". وأردف: "لذلك أصبحت منطقتنا في السنوات الأخيرة، الوجهة المفضلة لأفضل الطيارين الاستعراضيين في العالم، ونخطط لأن يضم مهرجان العام المقبل فعاليات مختلفة وبمشاركة أكبر".