فلم وثائقي يسرد تاريخ الشعب التركي في 60 دقيقة

وكالة الأناضول للأنباء
قونية
نشر في 28.11.2016 00:00
آخر تحديث في 28.11.2016 17:15
فلم وثائقي يسرد تاريخ الشعب التركي في 60 دقيقة

بدأت فضائية "توركمن إيلي"، بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة التركية، تصوير فلم وثائقي يسرد تاريخ الشعب التركي في 60 دقيقة، منذ عهد القبائل الصغيرة حتى تأسيسه دولاً حكمت أجزاءً شاسعة من العالم.

الفلم، الذي يتم تصويره بجودة الأفلام السينمائية، يستعرض أهم المراحل التاريخية التي مر بها أتراك الأوغوز (التركمان)، المنتشرون على مساحة جغرافية واسعة ومؤثرة من البلقان إلى القوقاز والأناضول وتركستان (دول وسط آسيا التركية)، وأفغانستان، وسوريا، والعراق.

كما يستعرض الفلم عادات وتقاليد الأتراك الأوغوز، والحروب التي خاضوها، والدول التي أسسوها، وأبرز شخصياتهم التاريخية.

وقالت مخرجة الفلم، ديدم شاهين، في مقابلة مع مراسل الأناضول بمدينة قونية التركية، إن "فريق العمل صور الكثير من المشاهد في المناطق التاريخية ذات الصلة بالتاريخ التركي، من منغوليا شرقا حتى البلقان غربا".

وأضافت شاهين للمراسل الذي زار بعض مواقع التصوير: "عملنا من خلال هذا الفلم على جمع التاريخ التركي منذ فترة الأتراك الكوكتورك، إلى الأوغوز، والسلاجقة، والعثمانيين، حتى يومنا الحالي".

وأوضحت أن "قصة الفلم تبدأ في حفل زفاف بمدينة كركوك (شمال شرقي العراق) يزخر بالعادات والتقاليد التركمانية.. وهو عبارة عن رحلة عبر التاريخ. ذهبنا إلى وادي أورخون في منغوليا، حيث نقش الأتراك بحروفهم القومية (الأحرف الأورخونية) تاريخهم على المسلات".

ولفتت إلى أن "فريق العمل وصل إلى مدينة قونية لتصوير مشاهد مهمة في حاضرة الدولة السلجوقية.. ويتضمن الفلم مشاهد لمعارك مهمة في تاريخ الأتراك الأوغوز، مثل داندقان وملاذكرد".

واعتبرت مخرجة الفلم أن "ربط الماضي بالحاضر يعتبر من أهم سمات هذا العمل، الذي يشارك فيه مسرحيون محترفون، إضافة إلى نحو 20 طالبا من تركمان العراق وسوريا الذين يدرسون في جامعة سلجوق بقونية".