إيران: نعتزم التحرك نحو استقرار المنطقة بإدارة الخلافات مع تركيا

وكالة الأنباء الألمانية
إسطنبول
نشر في 05.03.2016 00:00
آخر تحديث في 06.03.2016 09:39
إيران: نعتزم التحرك نحو استقرار المنطقة بإدارة الخلافات مع تركيا

أكد النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانجيري، السبت، عزم بلاده التحرك نحو استقرار المنطقة من خلال إدارة الخلافات مع تركيا .

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو والوفد المرافق له في طهران ، حسبما ذكرت وكالتا الأنباء الإيرانية (إرنا) وفارس .

وقال جهانجيري إن تواجد التنظيمات الإرهابية يزعزع الأمن والاستقرار في كل المنطقة، مشيراً إلى أن المصالح المشتركة لإيران وتركيا تكمن في استقرار وأمن كل المنطقة.

وأضاف جهانجيري إن زيارة داود اوغلو في هذا المنصب هي الزيارة الأولى له، وتحظى بأهمية خاصة وتشكل انطلاقة هامة في العلاقات بين البلدين.

وتابع: "رغم وجهات النظر المشتركة بيننا حول بعض القضايا لكننا نختلف في بعض قضايا المنطقة، وأننا قررنا بإدارة اختلافاتنا التحرك باتجاه استقرار المنطقة".

وكان داود أوغلو قد وصل فجر اليوم السبت إلى طهران لإجراء محادثات بشأن الحرب في سوريا إلى جانب توسيع نطاق التعاون الاقتصادي بين الدولتين.

وذكرت وسائل الإعلام أن جدول رئيس الوزراء التركي يشمل أيضا إجراء محادثات مع وزير النفط الإيراني للعمل معا بشأن مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي عبر للأناضول (تاناب) .

ويرافق اوغلو في هذه الزيارة وزراء الاقتصاد والجمارك والتجارة والطاقة والنقل وخبراء ومسؤولون حكوميون وعدد من الصحفيين.

يذكر أن موقف إيران وتركيا متعارض بشأن الوضع في سورية حيث تساند طهران رئيس النظام السوري بشار الأسد فيما تدعم أنقرة المعارضة المناهضة له.