مساعدان لـ"ترامب" ينفيان نيته عقد قمة قريبة مع بوتين

وكالات
اسطنبول
نشر في 15.01.2017 00:00
آخر تحديث في 15.01.2017 19:18
مساعدان لـترامب ينفيان نيته عقد قمة قريبة مع بوتين

نفى مساعدان بارزان للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب تقريرا يفيد بأنه يعتزم عقد قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد أسابيع من توليه للمنصب.

وذكرت صحيفة صنداي تايمز أن ترامب أبلغ مسؤولين بريطانيين أن هناك خطة لمثل هذه القمة وأنها قد تعقد في العاصمة الأيسلندية ريكيافيك.

وقال أحد مساعدي ترامب لرويترز بعد أن طلب عدم نشر اسمه "القصة محض خيال". وقال مساعد آخر إن القصة غير صحيحة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر بريطانية أن ترامب يريد بذلك تحسين العلاقات مع الكرملين. ويمكن أن يعقد اللقاء مع الرئيس الروسي في ايسلندا التي شاركت في إعادة العلاقات بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة خلال قمة ريكيافيك في 1986 بين الرئيسين الأمريكي رونالد ريغان والسوفييتي ميخائيل غورباتشيف.

وأضافت "صنداي تايمز" أن دونالد ترامب سيبدأ بالعمل على اتفاق للحد من الأسلحة النووية. وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر لم تكشف هويتها أن موسكو ستوافق على عقد قمة بين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين.

ويتولى ترامب منصبه يوم 20 يناير كانون الثاني وقد تحدث عن أنه سيسعى إلى تحسين العلاقات مع روسيا.

وقال ترامب لصحيفة وول ستريت جورنال يوم الجمعة إنه سيبقي العقوبات التي فرضها الرئيس باراك أوباما على روسيا بسبب التسلل الإلكتروني "لفترة من الوقت على الأقل".

لكن ترامب أشار إلى الصحيفة إلى أنه قد يرفع العقوبات إذا ساعدت روسيا في قتال تنظيم داعش وفي تحقيق الأهداف الأمريكية الأخرى.