تركيا تبني مسجداً على الطراز العثماني في جيبوتي

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 08.11.2016 13:51
آخر تحديث في 08.11.2016 22:52
تركيا تبني مسجداً على الطراز العثماني في جيبوتي

تعتزم تركيا افتتاح مسجد على الطراز المعماري العثماني في جيبوتي، خلال العامين المقبلين، بحسب منسق رئاسة الشؤون الدينية التركية في جيبوتي.

وقال غياث الدين قار تبه، منسق جيبوتي لرئاسة الشؤون الدينية التركية، للأناضول، إنهم بصدد افتتاح مسجد "عبد الحميد خان الثاني"، الذي يشرف على بنائه وقف الديانة التركي، خلال العامين المقبلين.

وأضاف قار تبه، أنهم شرعوا في بناء المسجد في جيبوتي، عقب الخطاب الذي ألقاه الرئيس التركي في البرلمان الجيبوتي، يوم 24 يناير/ كانون الثاني عام 2015، خلال زيارته للبلاد، ووعد فيه ببناء مسجد ومجمع.

وأوضح أن المسجد يشيّد على رقعة تبلغ 10 دونمات، وأضاف: "اكتسبت علاقات تركيا مع جيبوتي أبعادًا جديدة في السنوات الـ 15 الأخيرة من تاريخ الجمهورية التركية، في حين أن علاقات البلدين تعود لفترة الدولة العثمانية، واليوم تتوج هذه العلاقات ببناء مسجد ومجمع هدية مقدمة للشعب الجيبوتي من إخوانهم الأتراك".

وأردف: "جيبوتي من أصغر بلدان شرق إفريقيا مساحةً، لكنها الأهم استراتيجيًا في المنطقة".

ولفت قار تبه إلى بناء المسجد على الطراز العثماني بتمويل من وقف الديانة التركي، إلى جانب مساهمة إفتاء منطقة "جانقايا" بالعاصمة أنقرة في أعمال البناء.

وعن ميزات المسجد، قال إنه يتسع لـ 4 آلاف مصلٍ، ويشمل قبة، ورواق، ومئذنتين مزدوجتين، إلى جانب مركز تعليمي يستوعب 400 شخص، وصالة مؤتمرات، ومكتبة، ومنشأة للفعاليات الاجتماعية.

وأكد أنه في حال انتهاء أعمال البناء سيغدو المسجد أكبر مسجد في المنطقة ورمزًا لها.