مساعدات تركية عاجلة لـ 18 ألف عائلة في 4 دول إفريقية مهددة بالمجاعة

وكالة الأناضول للأنباء
نشر في 20.04.2017 11:14
آخر تحديث في 20.04.2017 23:10
مساعدات تركية عاجلة لـ 18 ألف عائلة في 4 دول إفريقية مهددة بالمجاعة

أقرّ وقف الديانة التركي خطة تستهدف إيصال مساعدات إنسانية إلى 18 ألف عائلة في الصومال وكينيا وإثيوبيا وجنوب السودان، التي تقف على أعتاب مجاعة إنسانية كبيرة جراء موجة جفاف هي الأشد من نوعها في المنطقة منذ 50 عامًا.

وقال مصطفى توتكون المدير العام لوقف الديانة التركي، إن الوقف يعتزم توزيع مساعدات إنسانية تضم مواد غذائية مختلفة كان قد تبرع بها الشعب التركي خلال الأسابيع الماضية للمتضررين من الجفاف الشديد في الدول المذكورة.

وأشار توتكون أن "الطرود التي ستوزع تضم كميات من الأرز والسكر والسمن والدقيق والمعكرونة، ويبلغ عدد المستفيدين منها 18 ألف عائلة، في 25 منطقة مختلفة ضمن تلك البلدان الأربعة".

وأوضح توتكون أن قيمة هذه المساعدات الإنسانية التركية تصل إلى مليوني و544 ألف ليرة تركية، ما يعادل 700 ألف دولار أمريكي.

وعبّر توتكون عن حزنه حيال المأساة الإنسانية في تلك الدول التي يلحق الجفاف فيها أضرارًا كبيرة باقتصادها القائم على قطاع الزراعة والحيوان.

وشدد توتكون أن "الضرر الذي ألحقه الجفاف بالحياة الحيوانية والنباتية في تلك الدول، دفع الناس للهجرة إلى بلدان أخرى بالرغم من المخاطر التي تعتريهم في الوصول إليها".

ولفت توتكون إلى أن بلاده تشرف حاليا على مشروع يهدف إلى إيصال الماء إلى العائلات الإفريقية التي تجد صعوبة في الوصول إليه في ظل الجفاف الشديد، وذلك للحد من الأزمة القائمة. حيث قامت تركيا بحفر 6 آبار مياه في غانا، وبئرين في بوركينا فاسو، ويجري حفر 3 آبار كبيرة في الصومال حاليا، ضمن المشروع المذكور.