الصين تدشن أول قاعدة عسكرية لها خارج البلاد في جيبوتي

وكالة الأنباء الفرنسية
إسطنبول
نشر في 12.07.2017 00:00
آخر تحديث في 12.07.2017 20:46
الصين تدشن أول قاعدة عسكرية لها خارج البلاد في جيبوتي

أرسلت الصين عسكريين إلى جيبوتي حيث أقامت أول قاعدة لها في الخارج في ما يدشن مرحلة تاريخية مهمة في تعزيز وجودها العسكري على الساحة الدولية.

وغادر عناصر من البحرية الصينية أمس الثلاثاء قاعدة زانجيانغ في مقاطعة غواندونغ جنوب البلاد باتجاه القرن الإفريقي، وفق بيان نشرته وزارة الدفاع الصينية على موقعها الإلكتروني.

وتوجد البحرية الصينية منذ نهاية 2008 قبالة الصومال وفي خليج عدن في إطار الجهود الدولية لمكافحة القراصنة لكن القاعدة اللوجستية في جيبوتي هي الأولى في الخارج وستستخدم لتعزيز "المواكبات البحرية في إفريقيا والشرق الأوسط وعمليات حفظ السلام (التابعة للأمم المتحدة) والمساعدات الإنسانية" وفق بيان الوزارة.

وستستخدم القاعدة كذلك لدعم عمليات مكافحة القرصنة وإجلاء المواطنين في حال نشوب أزمة.

هذا ويعيش في جيبوتي 800 ألف نسمة وهي تحظى بموقع إستراتيجي عند باب المندب الذي يشهد حركة ملاحة كثيفة. وأعلنت الصين في بداية 2016 بدء بناء القاعدة في جيبوتي التي تضم قواعد عسكرية فرنسية وأمريكية ويابانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الأربعاء إن القاعدة الصينية ستتيح لبكين "الإيفاء بالتزاماتها الدولية على نحو الأفضل".

وأكد أن الصين "ملتزمة بالتنمية السلمية وسياستها الدفاعية. وهذا لن يتغير".

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في حزيران/يونيو إن القاعدة الصينية "تعكس وتعزز نفوذ الصين المتنامي، ونطاق تحرك قواتها العسكرية".

ورفضت الصين هذه الاتهامات مؤكدة أنها "لا تسعى إلى التوسع عسكريا".