مقتل أكثر من 115 مدنياً في هجوم قبلي وسط مالي

وكالة الأناضول للأنباء
باماكو
نشر في 24.03.2019 06:14

أفاد مسؤولون محليون في قبيلة الفولاني بمالي، السبت، بمقتل أكثر من 115 مدنيا في هجوم مسلح نفذته قبيلة الدوجون على قرية لقبائل الفولاني وسط البلاد.

وقال عبد العزيز ديالو، رئيس مؤسسة "تابيتال بولاكو" المعنية بدعم قبائل الفولاني (غير حكومية) إنّ حصيلة ضحايا الهجوم القبّلي المسلح على إحدى القرى التي يسكنها أفراد من القبيلة بوسط مالي "ارتفعت إلى 115 قتيلا مدنيا بعد ورود معلومات عن مقتل ما لا يقل عن 40 مدنيا في وقت سابق اليوم"، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية

وأضاف أنّ من بين القتلى "نساء حوامل وأطفالا".

وفي السياق، نقلت الوكالة الأمريكية عن سيكو علاي، أحد شهود العيان أن "مسلحين من قبيلة الدوجون هاجموا قبائل الفولاني في قرية أوجوساجو بيول، بعد الساعة الخامسة صباح السبت بالتوقيت المحلي (5:00 ت.غ)؛ ما أسفر عن مقتل 40 مدنيا على الأقل".

وأشار إلى أن من بين القتلى "عمدة القرية وأحفاده".

وتتهم قبيلة الدوجون قبائل الفولاني بـ"دعم مسلحين مرتبطين بالجماعات الإرهابية شمالي البلاد وخارجها".

بينما تتهم قبائل الفولاني قبيلة الدوجون بدعم الجيش المالي في عمليات يشنها ضد قبائل الفولاني بدعوى مكافحة التطرف.

وتعاني البلاد أزمة سياسية وأمنية واقتتالا قبائليا منذ انقلاب عسكري جرى في مارس/آذار 2012، أعقبه سيطرة مسلحين على مناطق الشمال؛ ما أدى إلى تدخل عسكري فرنسي في 2014.

وينتشر بمالي 15 ألف جندي تقريبا تابعين لقوات بعثة "الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي" (مينوسما)، والتي أنشئت بعد أن استولت الميليشيات المسلحة على شمالي البلاد.