كيري في روسيا للقاء بوتين وبحث امكانية توحيد الموقف من الأزمة السورية

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 15.12.2015 12:10
آخر تحديث في 15.12.2015 12:16
كيري في روسيا للقاء بوتين وبحث امكانية توحيد الموقف من الأزمة السورية

التقى وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء في موسكو، نظيره الروسي، سيرغي لافروف، قبل أن يلتقي وقت لاحق اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أمل التوصل الى توافق مع روسيا قبل عقد اجتماع دولي مرتقب الجمعة في نيويورك لبحث عملية انتقال سياسي في سوريا.

وقال كيري: "من المفيد للعالم باسره حين تكون دولتان قويتان لهما تاريخ طويل مشترك قادرتين على ايجاد توافق بينهما. آمل اليوم ان نكون قادرين على ايجاد توافق".

وتابع وزير الخارجية الاميركي: "حتى لو كان هناك خلافات بيننا، لقد كنا قادرين على العمل بفاعلية على مشاكل محددة" مشيدا بدور موسكو في المفاوضات التي افضت الى اتفاق نووي مع ايران. من جهته عبر لافروف عن امله في ان تكون زيارة نظيره الاميركي "بناءة".

وتعول واشنطن على الكرملين لتحمل حليفها التقليدي الرئيس السوري بشار الاسد للجلوس الى طاولة المفاوضات مع المعارضة السورية سعيا لوضع حد للنزاع المستمر في سوريا منذ 2011 وقد تسبب بسقوط اكثر من 250 الف قتيل وبنزوح الملايين.

وواشنطن وموسكو هما المحركان الرئيسيان لعملية دبلوماسية دولية ترمي لانهاء النزاع في سوريا، وذلك في اطار "المجموعة ".

ويفترض ان تعلن واشنطن وموسكو رسميا عن اجتماع لهذه المجموعة التي تضم 17 دولة بينها من يدعم النظام السوري ومن يدعم المعارضة، وثلاث منظمات في 18 كانون الاول/ديسمبر في نيويورك برعاية الامم المتحدة.

وكان كيري الذي وصل خلال اليل الى العاصمة الروسية، شارك الاثنين في باريس في اجتماع عقد بمشاركة عشر دول غربية وعربية استقبل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس وزراء خارجياتها.