أوباما يعطل قرار الكونغرس بالسماح بمقاضاة السعودية حول أحداث 11 سبتمبر

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 24.09.2016 11:39
آخر تحديث في 24.09.2016 11:40
أوباما يعطل قرار الكونغرس بالسماح بمقاضاة السعودية حول أحداث 11 سبتمبر

استخدم الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة الفيتو الرئاسي لتعطيل قانون يجيز لضحايا اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 مقاضاة السعودية، بحسب ما أعلن البيت الأبيض.

ويعتبر أوباما أن التشريع من شأنه أن يؤثر على حصانة الدول ويشكل سابقة قضائية خطيرة، كما يمكن ان يعرض موظفي الحكومة العاملين في الخارج لمخاطر.

وقال الرئيس الأميركي في رسالة إلى مجلس الشيوخ "أتفهم رغبة عائلات (الضحايا) في تحقيق العدالة، وأنا عازم على مساعدتهم في هذا الجهد".

لكنه أضاف أن التوقيع على هذا القانون "سيكون له تأثير ضار على الأمن القومي للولايات المتحدة".

وبتوقيعه على الفيتو، يدخل أوباما في مواجهة شرسة مع الكونغرس الذي سيحاول، بغالبيته الجمهورية، توجيه ضربة سياسية قوية إلى الرئيس الأميركي قبل أقل من خمسين يوما لانتهاء ولايته.

من النادر جدا ان يلجا الكونغرس الى تجاوز فيتو رئاسي، لكن في حال نجح في ذلك فانه سيكشف مدى ضعف البيت الابيض في الوقت الذي يسعى فيه اوباما الى انجاز ما تبقى على جدول اعماله في الايام الاخيرة المتبقية له.

استخدم اوباما حتى الان الفيتو الرئاسي 11 مرة، دون ان يتم جمع الاصوات المطلوبة لتجاوزها وهي ثلثي اعضاء الكونغرس.

ومن الجدير بالذكر أن تركيا اعربت عن قلقها من إقرار الكونغرس الأمريكي مشروع القانون معتبرة أنه "لا يتناسب مع القانون الدولي والمبادئ المذكورة في ميثاق الأمم المتحدة لا سيما سيادة الدول ومساواتهم على وجه الخصوص". وأضافت في بيان لوزارة خارجيتها أن "هذا المشروع مخالف للقانون ويضر بالتعاون الدولي لمحاربة الإرهاب، وستواصل تركيا وقوفها إلى جانب المتضررين من الإرهاب وتدعم بقوة وجوب محاربته بعيدا عن ازدواجية المعايير والتمييز إيا كان مصدره ونوعه".