البنتاغون يؤكد بدء عمليات استعادة الرقة خلال أسابيع

وكالة الأناضول للأنباء
نشر في 01.11.2016 00:00
آخر تحديث في 01.11.2016 22:52
المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك "المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "بيتر كوك

أكد البنتاغون نيته بدء عمليات استعادة مدينة الرقة السورية من قبضة داعش "خلال أسابيع".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك، الاثنين، "نشعر كلنا أنه من المهم المحافظة على الضغط على داعش في هذه اللحظة المهمة، فيما تلفحهم حرارة العمليات في الموصل".

ولفت إلى أن "جهود تحرير الرقة ستبدأ كما قال وزير الدفاع آشتون كارتر خلال أسابيع".

وقال متحدث البنتاغون إن معركة استعادة الرقة ستكون مليئة "بالفرص المختلفة" التي يمكن لأعضاء التحالف الدولي لمحاربة داعش "بما في ذلك تركيا" أن يلعبوا دوراً فيها. وأشار إلى وجود "حوارات مستمرة" مع هذه الدول في هذا المجال.

وأضاف كوك: "أن الدور الذي لعبته تركيا في مجال مكافحة داعش كان ناجحاً جداً في تأمين وتعزيز الانتصارات على طول الشريط الحدودي، وقد آذوا داعش".

وشدد على أنه "من مصلحة تركيا وعدد من شركائنا في التحالف (الدولي لمحاربة داعش) أن يلعبوا دوراً رئيسياً (في تحرير الرقة)".

وتسود خلافات بين تركيا والولايات المتحدة حول إشراك "ي ب ك" في عمليات تحرير الرقة، كجزء من قوات سوريا الديمقراطية التي يشكل عناصر هذا التنظيم الجزء الأكبر منه، بينما ترفض تركيا هذا الأمر قطعياً كونه يهدد أمن حدودها.

ورغم أن الولايات المتحدة وتركيا تتفقان على تصنيف تنظيم "بي كا كا" تنظيماً إرهابياً دولياً، إلا أن واشنطن ترفض تصنيف الذراع السوري للتنظيم "ب ي د" وجناحه العسكري "ي ب ك" في الخانة نفسها، وتتعاون معهما في محاربة داعش في سوريا، بينما تصنف تركيا كلا التنظيمين على قائمة الإرهاب.