ترامب يقلب توقعات العالم ويقترب من رئاسة الولايات المتحدة

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 09.11.2016 09:25
آخر تحديث في 09.11.2016 09:43
ترامب يقلب توقعات العالم ويقترب من رئاسة الولايات المتحدة

فاز المرشح الجمهوري إلى البيت الأبيض، دونالد ترامب، حتى قرابة الساعة 5,00 ت غ بأصوات 245 من كبار الناخبين من أصل 270 صوتاً تخوله الفوز برئاسة الولايات المتحدة مقابل 215 لمنافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون.

ووجه المرشح الجمهوري ضربة قوية لكلينتون عبر فوزه بفلوريدا وكارولاينا الشمالية، وهما ولايتان متنازع عليهما أعطته 44 من أصوات كبار الناخبين.

ولا تزال النتائج غير أكيدة في ميشيغن وويسكونسن، الولايتان الأساسيتان اللتان كانتا تعطيان تقدماً لكلينتون بحسب التوقعات لكن نتائجهما أصبحت غير محسومة.

وتسبب تغيّر بوصلة الانتخابات الرئاسية الأمريكية لصالح المرشح الجمهوري في تحوّل حماسة أنصار المرشحة الديمقراطية "هيلاري كلينتون" إلى ترقب وقلق.

واحتشد أنصار كلينتون في مركز "جافيتس" للمؤتمرات بحي منهاتن في مدينة نيويورك، حيث اعتقدوا بفوز مرشحتهم مع بداية إعلان النتائج الأولية غير الرسمية، إلا أن تقدم ترامب في الولايات المتأرجحة عكر صفوهم، وتسبب في تخييم الصمت داخل المركز.

من جانب آخر، رفعت الشرطة من تدابيرها الأمنية إلى أعلى مستوى في نيويورك التي من المزمع أن يلقي المرشحان خطابهما فيها.

والانتخابات الرئاسية الأمريكية هي عملية غير مباشرة؛ فكل ولاية لها حصة من أصوات المجمع الانتخابي البالغة 538 صوتاً. ويصوت الناخبون للمرشح المفضل لهم، والمرشح الفائز بأصوات الناخبين يحصل على كل أصوات الولاية في المجمع الانتخابي.

وكي يفوز مرشح بالرئاسة عليه أن يحصد 270 صوتا (النصف +1) من أصوات المجمع الانتخابي.

من جهتها، انخفضت الأسواق الأميركية أكثر من خمسة بالمئة، بينما ارتفع سعر الذهب الذي يشكل ملاذاً للمستثمرين بنسبة 5,4 بالمئة الأربعاء في المبادلات في آسيا، مع تقدم ترامب.