أوباما يستقبل ترامب بالبيت الأبيض لبحث انتقال السلطة

وكالة الأناضول للأنباء
واشنطن
نشر في 10.11.2016 22:05
آخر تحديث في 10.11.2016 22:29
أسوشيتد برس أسوشيتد برس

استقبل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، باراك أوباما، الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، اليوم الخميس، في البيت الأبيض، لبحث انتقال سلسل للسلطة في البلاد.

وأكد مصدر في البيت الأبيض طلب عدم الكشف عن اسمه، أن ترامب الذي وصل البيت الأبيض للقاء أوباما في اجتماع بالمكتب البيضاوي، بحث مع أوباما انتقال السلطة بشكل سلس.

وقال أوباما، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع ترامب، عقب اجتماعهما في البيت الأبيض، اليوم "تحدثنا عن بعض المسائل التنظيمية المتعلقة بالبيت الأبيض، وعن السياستين الخارجية والداخلية".

وتابع: "كما قلت، أمس، فإن القضية الأولى في الشهرين القادمين؛ هي محاولة تسهيل انتقال يضمن نجاح رئيسنا المنتخب، وشجعتني رغبة ترامب، في العمل مع فريقي بخصوص العديد من القضايا الكبيرة التي تواجهها بلادنا".

وأكد أوباما، أنه "من المهم العمل سوياً لمعالجة العديد من التحديات التي نواجهها بغض النظر عن توجهاتنا السياسية والحزبية".

وأوضح أن السيدة الأولى ميشيل أوباما، التقت السيدة الأولى المقبلة ميلانيا ترامب، "وخاضتا حواراً ممتازاً كذلك، نريدهم (عائلة ترامب) أن يشعروا بأنهم مرحب بهم، طوال فترة انتقال السلطة".

وشدد مخاطبا ترامب، على أنه مع طاقمه الرئاسي "سيفعلون كل شيء من أن أجل مساعدته على النجاح".

وأضاف: "لأنك إذا نجحت، فعندها ستنجح كامل البلاد".

من جانبه قال ترامب، في المؤتمر الذي عقداه في الغرفة التي جرى فيها الاجتماع: "ناقشنا العديد من المواضيع بعضها رائعة؛ والأخرى تخللتها صعوبات عديدة (..) أتطلع للقاء الرئيس في مرات عديدة في المستقبل بما فيها للمشورة".

وتابع مخاطباً أوباما "السيد الرئيس، شرف عظيم أن أكون معك، وأتطلع أن ألتقيك عدة مرات مستقبلا".

ودعم أوباما المرشحة الديمقراطية كلينتون بشدة طوال الانتخابات، وشن حملة شرسة لمنع ترامب من الفوز، وذهب إلى وصفه بأنه "غير مؤهل" لإدارة البلاد.

إلا أن الرئيس المنتهية ولايته حث جميع الأمريكيين على القبول بنتائج الانتخابات، قائلًا "يجب أن نعمل جميعًا الآن على تأصيل نجاحه في توحيد وقيادة البلاد".

ومن المقرر أن يتسلم دونالد ترامب منصبه خلفا لأوباما في 20 يناير/كانون الثاني 2017.