رغم سقوط ضحايا مدنيين.. البيت الأبيض يرفض أي انتقاد لغاراته على اليمن

ديلي صباح ووكالات
نشر في 09.02.2017 00:00
آخر تحديث في 10.02.2017 00:54
رغم سقوط ضحايا مدنيين.. البيت الأبيض يرفض أي انتقاد لغاراته على اليمن

أعرب البيت الأبيض، الأربعاء، عن رفضه الشديد للانتقادات التي وجهت إلى غارة شنتها قوة كوماندوس أمريكية ضد موقع لتنظيم القاعدة في اليمن قبل عشرة أيام وقتل خلالها العديد من المدنيين، معتبراً ذلك إهانة لما سماه تضحيات الجندي الأمريكي الذي قتل في الغارة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية، شون سبايسر: "الغارة في اليمن كانت نجاحا هائلا"، مؤكدا أنه: "بفضلها سيتم إنقاذ أرواح مواطنين أمريكيين (...) وسيتم تجنب هجمات. وأي كلام مغاير يعني انتقاصا من قدر الأعمال الشجاعة للجندي القتيل. نقطة على السطر".

ورداً على سؤال بشأن التقارير التي ذكرت أن اليمن قرر بسبب هذه الغارة منع العمليات العسكرية الأمريكية على أراضيه، أجاب سبايسر: "اليمن يفهم أكثر من أي بلد آخر حربنا ضد تنظيم داعش الإرهابي وأعتقد أننا سنواصل العمل معهم لتعزيز علاقاتنا الدبلوماسية". ويبدو أن المتحدث كان يقصد بكلامه الحرب على تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب لكنه استخدم خطأ اسم تنظيم داعش

وكانت قوة كوماندوس أمريكية قد نفذت قبل 10 أيام إنزالا في مدينة يكلا، في محافظة البيضاء بوسط اليمن، في أول هجوم من نوعه ضد تنظيم القاعدة في هذا البلد منذ تسلم دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة. وأعلن الجيش الأمريكي مقتل أحد جنوده في الهجوم، و14 من مسلحي تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، فرع تنظيم القاعدة في اليمن الذي تعتبره واشنطن أخطر أذرع التنظيم في العالم. بينما أفادت مصادر محلية بمقتل 41 شخصاً وثمانية أطفال وثماني نساء.