ترامب وقع مرسوماً جديداً حول الهجرة يستثني العراق

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 06.03.2017 17:35
آخر تحديث في 06.03.2017 20:40
ترامب وقع مرسوماً جديداً حول الهجرة يستثني العراق

وقع الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاثنين نسخة جديدة من مرسومه حول الهجرة الذي علقه القضاء.

وقال البيت الأبيض إن ترامب وقع على نسخة معدلة من الأمر التنفيذي لحظر السفر إلى الولايات المتحدة يستثني حاملي تأشيرات الدخول مقدماً والعراقيين.

من جهته قال زير العدل الأمريكي جيف سيشنز إن الأمر الجديد بخصوص الهجرة سيعطي وزارة الأمن الوطني فرصة لتدقيق خلفيات القادمين إلى الولايات المتحدة، فيما اعتبر وزير الخارجية إن حظر السفر الجديد "حيوي" للأمن القومي الأمريكي.

وفي وقت سابق، قالت مستشارة ترامب كيليان كونواي في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز": "مرسوم جديد اليوم" مضيفة أن موعد دخوله حيز التنفيذ سيكون 16 آذار/مارس. وكانت النسخة السابقة تنص على اغلاق الحدود لفترة عدة اشهر امام رعايا سبع دول مسلمة وكل اللاجئين منها.

وأكدت المتحدثة أن الأمر سيستثني المقيمين قانونيا بشكل دائم والحاصلين على تأشيرات سارية، مشيرة إلى أن العراق سيشطب من قائمة الدول التي يحظر على رعاياها ولاجئيها دخول الأراضي الأمريكية.

وقالت "العراق لم يعد على القائمة بسبب إجراءات الفحص والإبلاغ المشددة في العراق".

وكان ترامب وقع الأمر الأول بعيد توليه منصبه في 20 كانون الثاني/يناير لحظر دخول جميع اللاجئين لمدة 120 يوما ورعايا إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة 90 يوما. كما يحظر دخول اللاجئين من سوريا إلى أجل غير مسمى.

ولم تؤكد كونواي ما إذا كانت الدول الست المتبقية ستظل على قائمة الحظر، إلا أنها أكدت أن اللاجئين السوريين سيعاملون على قدم المساواة مع اللاجئين من دول أخرى.

ولم تحدد موعد توقيع المرسوم.

وكان قاض فدرالي في سياتل عطل الأمر الأول كما رفضت محكمة الاستئناف الفدرالية في سان فرانسيسكو إعادة تفعيله ما دفع البيت الأبيض إلى صياغة نسخة جديدة بدلا من مواجهة معركة قانونية طويلة.