اكتشاف مخزون ضخم من النفط في ألاسكا

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 10.03.2017 16:07
آخر تحديث في 10.03.2017 22:10
اكتشاف مخزون ضخم من النفط في ألاسكا

أعلنت مجموعة ريبسول النفطية الإسبانية، أمس الخميس، اكتشاف مخزون نفطي بحجم 1,2 مليار برميل من النفط "القابل للاستخراج" في ألاسكا في اقصى شمال القارة الأمريكية الشمالية، مؤكدة أن هذا "أضخم اكتشاف للمحروقات التقليدية في الولايات المتحدة خلال السنوات الثلاثين الماضية".

وكانت مجموعة أباتشي النفطية الأمريكية أعلنت في أيلول/سبتمبر أنها اكتشفت في تكساس بئرا غير تقليدية تحتوي على ما يقدر بنحو 3 مليارات برميل من النفط، ولكن بما أن البئر غير تقليدية (صخور زيتية، رمال نفطية، حقول بحرية..) فإن استخراج النفط منها يتطلب تقنيات أكثر تعقيدا وكلفة بالمقارنة بالاستخراج من الآبار التقليدية.

وقالت المجموعة الإسبانية إن هذا الاكتشاف النفطي "لريبسول وشريكتها الأمريكية أرمسترونغ إنيرجي يمكن أن يثمر عن انتاج 120 ألف برميل يوميا" كحد أقصى .

واوضحت ريبسول أنه أضخم اكتشاف لها منذ أن اكتشفت بئر برلا في فنزويلا سنة 2009، مشيرة إلى أن الإنتاج يمكن أن يبدأ في 2021.

وتبلغ حصة ريبسول من الاكتشاف الجديد 49% بينما تبلغ حصة شريكتها الأمريكية 51%.

تضم ألاسكا احتياطيا نفطيا هو الأكبر في الولايات المتحدة. كما تشهد المنطقة مواجهات بين المدافعين عن البيئة وبين شركات النفط التي تريد التنقيب أكثر وهو ما يشجع عليه الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب الذي تعهد بالسماح بالتنقيب في منطقة أكبر من الأملاك العامة.