إدارة ترامب تقترح قطع الدعم المادي عن برنامج الأطفال "شارع سمسم"

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 21.03.2017 15:10
آخر تحديث في 21.03.2017 16:15
إدارة ترامب تقترح قطع الدعم المادي عن برنامج الأطفال شارع سمسم

وردت مقترحات من مكتب رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، بشأن ميزانية البلاد لعام 2018، وفيها اقتراحات بحجب الدعم المالي عن العديد من البرامج الاجتماعية، بما في ذلك السلسلة التلفزيونية التعليمية للأطفال شارع سمسم ، الشهير بشخصياته المحببة للكبار والصغار على حد سواء.

وتتضمن المقترحات، التي تعد الأولى لإدارة ترامب فيما يتعلق بالميزانية، قطع الدعم المالي الكامل عن التلفزيون الوطني للولايات المتحدة، وهو الجهة المنتجة لسلسلة "شارع سمسم" التي تلقى مشاهدة عالية منذ فترة طويلة في الكثير من بلدان العالم.

ورغم تأكيدات البيت الأبيض أن مسألة حجب الدعم تأتي في إطار الحد من الإنفاق العام، إلا أن قيام برنامج شارع سمسم بمحاكاة ساخرة لدونالد ترامب تحت عنوان "ثري القمامة الجشع"، يجعل من هذا القرار مثيرًا للاهتمام، إذ تساءلت العديد من المصادر عما إذا كان للأمر علاقة بقطع التمويل. وفي هذا الصدد، قال مدير مكتب البيت الأبيض لشؤون الميزانية والإدارة العامة، ميك مولياني، في تصريحات الأسبوع الماضي: "عندما نبحث في إمكانيات الحد من الإنفاق، نطرح دائمًا السؤال التالي: هل يستحق هذا البرنامج دعماً حكومياً وهل الآباء والأمهات على استعداد للاستمرار في دفع المال لقاء استمرار عرض هذا البرامج؟".

وتتضمن مقترحات المتعلقة بميزانية الولايات المتحدة للعام المالي 2018 تخفيضات كبيرة في الإنفاق بالمؤسسات الاتحادية ما عدا وزارتي الدفاع والأمن القومي.

كما يتضمن المقترح قطع الدعم المالي عن 19 مؤسسة حكومية، من خلال عدم تخصيص ميزانية لهم خلال السنة المالية 2018، بما في ذلك التلفزيون الوطني الأمريكي وهيئة الإذاعة.

وقد تمت ترجمة عدد من حلقات البرنامج وتكييفه مع البيئة العربية في تلفزيون الكويت، مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي، سنة 1979 و1982، تحت عنوان "افتح يا سمسم". وقد لاقى رواجاً عربياً كبيراً