حرب تصريحات أمريكية إيرانية حول المسؤولية عن دعم الإرهاب

إسطنبول
نشر في 20.04.2017 16:28
آخر تحديث في 20.04.2017 18:55
حرب تصريحات أمريكية إيرانية حول المسؤولية عن دعم الإرهاب

اتهم وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، اليوم الخميس الولايات المتحدة الأمريكية بدعم "الإرهاب" معتبرا أن "الإرهابيين" في العراق وسوريا يقاتلون بأسلحة أمريكية. جاء ذلك في معرض رده على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون التي أكد فيها أن طهران دولة "داعمة للإرهاب" في العالم وأنها تقوض المصالح الأمريكية.

وأضاف دهقان أن الاتهام الأمريكي لبلده تزوير للحقائق، مشددا على أن واشنطن هي من تدعم من وصفهم بالتكفيريين.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن على واشنطن إدراك أن "عصر الكاوبوي والتدخل القائم على الاتهام واختلاق الملفات الزائفة قد ولّى".

ويوم أمس الأربعاء، اتهم تيلرسون إيران بالتحريض على زعزعة الاستقرار عبر زرع مليشياتها في عدد من دول الشرق الأوسط، وأكد أن طهران مستمرة في دعم "النظام الدموي في سوريا وإطالة أمد النزاع".

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن إيران أكبر دولة داعمة للإرهاب في العالم، وإنها مسؤولة عن زيادة حدة النزاعات في الشرق الأوسط وإنها تقوض المصالح الأمريكية.

وبدوره، شارك وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس في انتقاد طهران، وقال أمس إنه يتعين التصدي لمساعي إيران في زعزعة استقرار اليمن.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر قد قال في وقت سابق إن الرئيس دونالد ترامب أمر بإجراء مراجعة للاتفاق النووي مع إيران، لبحث مدى التزامها به واستجابته لمصالح الأمن القومي الأمريكي.