ترامب يلتقي البابا فرنسيس في الفاتيكان

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 24.05.2017 00:00
آخر تحديث في 25.05.2017 07:20
لقاء ترامب وبابا الفاتيكان. أسوشيتد برس لقاء ترامب وبابا الفاتيكان. أسوشيتد برس

استقبل البابا فرنسيس، صباح اليوم الأربعاء، في مقر إقامته بالقصر الرسولي بحاضرة الفاتيكان، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحسب إذاعة الفاتيكان.

ونقلت الإذاعة عن ترامب قوله لدى مصافحته البابا: "إنه شرف كبير لي أن أكون هنا"، فيما استمرت جلسة المحادثات نحو أربعين دقيقة، جرى بعدها تقديم أعضاء الوفد المرافق للرئيس الأمريكي المكون من 12 شخصاً إلى البابا.

وقدم البابا لترامب هدية عبارة عن نص رسالة خطها بمناسبة يوم السلام العالمي، تحت عنوان "اللاعنف، هو أسلوب سياسة من أجل السلام".

وأجرى ترامب في ختام المباحثات مع فرنسيس لقاءين مع كل من سكرتير الدولة "رئيس الوزراء" بييترو بارولين، ووزير العلاقات مع الدول "وزير الخارجية"، بول ريتشارد غالاغر.

وهذا أول لقاء يجمع رأس الكنيسة الكاثوليكية مع الرئيس ترامب منذ تولي الأخير مقاليد الحكم في يناير/كانون الثاني الماضي.

ووصل ترامب مساء أمس مطار "فيوميتشينو" قرب العاصمة الإيطالية روما، في زيارة خاصة إلى إيطاليا ورسمية إلى الفاتيكان.

ومن المقرر أن ينتقل الرئيس الأمريكي إلى قصر الرئاسة الإيطالية "كويريناله" في روما خلال اليوم، حيث يعقد لقاءً خاصاً مع رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا، لن يعقبه بيان صحافي نظراً إلى أن الزيارة غير رسمية.

كما يجري ترامب محادثات مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني، في دار السفير الأمريكي بروما، ثم يغادر بعدها إلى بروكسل لحضور قمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" المزمع عقدها غداً الخميس.

وفرضت الشرطة الإيطالية في العاصمة، إجراءات أمنية مشددة حول مقر إقامة ترامب في دار السفير الأمريكي وحول القصر الرئاسي ومقر رئاسة الوزراء.

ومن المقرر أن يعود الرئيس الأمريكي إلى إيطاليا صباح الجمعة، ليرأس وفد بلاده إلى قمة قادة مجموعة السبع التي ستعقد في تاورمينا (جزيرة صقلية أقصى الجنوب) يومي الـ26 و27 من مايو/أيار الجاري.