الملياردير كارل آيكان ينسحب من منصبه الاستشاري لدى ترامب

وكالة الأنباء الفرنسية
إسطنبول
نشر في 19.08.2017 00:00
آخر تحديث في 19.08.2017 18:47
الملياردير كارل آيكان ينسحب من منصبه الاستشاري لدى ترامب

أعلن الملياردير الأمريكي كارل ايكان الجمعة الانسحاب من منصبه كمستشار لدونالد ترامب لشؤون ضبط أسواق المال لكنه لم يعز قراره إلى تصريحات الرئيس بشأن أحداث شارلوتسفيل.

وايكان (81 عاما) من أشهر خبراء المال في وول ستريت، وعين في كانون الأول/ديسمبر "مستشارا خاصا" لدى ترامب لشؤون الضوابط المالية وكلف بمهمة "التخلص من الضوابط التي تلغي الوظائف وتبطئ النمو الاقتصادي".

وبرر ايكان في رسالة وجهها إلى ترامب ونشرها على موقعه انسحابه بتعيين نيومي راو "مديرة لشؤون الضبط المالي". وثبت مجلس الشيوخ تعيين راو في تموز/يوليو.

وانتقد الديمقراطيون تعيين ايكان لاشتباههم في دفعه ملفات في إطار مهامه له فيها مصلحة مالية مباشرة على غرار الضوابط البيئية المفروضة على مصافي النفط.

وقال ايكان في رسالته "خلافا لتلميحات عدد من معارضيكم الديمقراطيين لم أطلع في أي وقت على ملفات غير علنية أو استفدت من منصبي. كما أنني لا أرى أي تضارب مصالح في دوري". وتابع "رغم ذلك قررت إنهاء تعاوننا (بموافقتكم) سعيا لتفادي أن يلطخ أي خلاف حزبي بشأن دوري إدارتكم أو عمل السيدة راو المهم".

واندلع جدل حاد في الولايات المتحدة اثر تصريحات أخيرة لترامب قلل فيها من مسؤولية مجموعات يمينية متطرفة واتباع تفوق العرق الأبيض أثناء أعمال عنف في شارلوتسفيل (فرجينيا) في نهاية الاسبوع الفائت.

وحل ترامب اثنين من مجالسه الاستشارية الاقتصادية المؤلفة من رؤساء شركات وخبراء اقتصاديين بعد انسحاب عدد منهم. ولم يكن ايكان ضمن أي من المجلسين.