ترامب ينكر عقد اتفاق حول المهاجرين الشباب مع أعضاء في الكونغرس

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 14.09.2017 00:00
آخر تحديث في 15.09.2017 02:41
ترامب ينكر عقد اتفاق حول المهاجرين الشباب مع أعضاء في الكونغرس

أنكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ما تناقلته وكالات إعلام عن عقد اتفاق مع مسؤولين ديمقراطيين بارزين في الكونغرس الامريكي أمس الاربعاء حول حماية الشباب المهاجرين وتعزيز أمن الحدود دون بناء الجدار.

فقد نشر ترامب سلسلة من التغريدات حول عشائه مع زعيم الاقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوس، وكان عضوا الكونغرس وصفا العشاء أنه "بناء جدا" ركز حول مصير المهاجرين الشباب الذين قدموا الى البلاد بشكل غير شرعي عندما كانوا اطفالا.

وكان الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما أصدر مرسوما يعرف ببرنامج "داكا" لحماية هؤلاء المهاجرين.

إلا أن ترامب ألغى المرسوم وحث الكونغرس على التوصل إلى حل قانوني خلال مهلة ستة أشهر.

وقال شومر وبيلوس في بيان مشترك "اتفقنا على تكريس الحماية التي يؤمنها برنامج داكا في إطار قانوني بسرعة والعمل على اقتراح لضمان أمن الحدود لا يتضمن بناء جدار ويحظى بموافقة الجانبين.

إلا أن البيت الابيض الذي كان أصدر بيانا تحدث فيه عن "عشاء عمل بناء" تناول إصلاح الضرائب وأمن الحدود وبرنامج "داكا" والحاجة إلى حلول بموافقة الحزبين الجمهوري والديموقراطي، سارع إلى نفي تصريحات شومر وبيلوسي.

وكتبت مسؤولة الإعلام في البيت الابيض سارة ساندرز في تغريدة على موقع تويتر "تم التباحث حول داكا وأمن الحدود لكن لم يتم بالتأكيد الاتفاق على استبعاد مشروع الجدار".

كما تدخل مات هاوس، أحد مساعدي شومر، وأوضح في تغريدة أن "الرئيس أوضح أنه سيواصل دعم مشروع الجدار لكن ضمن هذا الاتفاق".

وكان ترامب هدد بوقف عمل الحكومة إذا لم يوافق الكونغرس على تمويل مشروع بناء جدار على الحدود مع المكسيك للحد من تدفق المهاجرين.

وأضاف ترامب على تويتر: "لا بد من الاتفاق على مسألة أمن الحدود مقابل أمر ما. هذا أمر يحتاج للتصويت عليه".