أمريكا والمكسيك تتفقان على تعزيز التعاون في مجال مكافحة المخدرات

وكالة الأنباء الفرنسية
ميكسيكو سيتي
نشر في 03.02.2018 00:00
آخر تحديث في 03.02.2018 20:49
أمريكا والمكسيك تتفقان على تعزيز التعاون في مجال مكافحة المخدرات

أعرب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ونظيره المكسيكي لويس فيديغاراي الجمعة في مكسيكو سيتي عن عزمهما على تعزيز التعاون بين بلديهما في مجال مكافحة تهريب المخدرات.

وفي اليوم الثاني من جولة في أميركا اللاتينية تستمر أسبوعا، شدد تيلرسون على أهمية التصدي لأزمة المخدرات "التي تسبب آثارا فظيعة على المواطنين الأميركيين والمكسيكيين والكنديين".

وقال وزير الخارجية المكسيكي خلال مؤتمر صحافي إنهما اتفقا على "بذل جهود خاصة" للتصدي للمخدرات. وأضاف أن الهدف هو تحسين فعالية التعاون "وليس تبادل اللوم وتحميل بعضنا بعضا المسؤولية".

وقال تيلرسون "علينا انتهاج مقاربة مختلفة تماما".

من جهته، أعلن الوزير المكسيكي أن تجديد التعاون سيسمح "بالتصدي لتهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة ووقف تهريب الأسلحة من الولايات المتحدة والأموال وتفكيك البنية المالية لهذه المنظمات".

ويقدر عدد الأميركيين الذين باتوا مدمني الأفيون بمليوني شخص.

وقال الوزير المكسيكي أنه لم يتم التطرق خلال المباحثات إلى مسألة الجدار المثير للجدل الذي سيتم بناؤه على الحدود بين البلدين.

ويريد ترامب بناء جدار على الحدود بين البلدين لوقف الهجرة غير المشروعة وتهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة.

ورغم الأزمة الدبلوماسية الجدية التي أثارها الموضوع بين البلدين أشاد الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نيتو في ختام لقاء مع تيلرسون الجمعة ب"علاقة العمل الجدية".

من جهته قال تيلرسون للعاملين في السفارة الأميركية في مكسيكو سيتي قبل أن يتوجه إلى الأرجنتين "لدينا مصالح مشتركة عديدة لا تسنح بأن نضع عقبات أمامنا".

من جهتها قالت وزيرة خارجية كندا كريستيا فريلاند التي كانت حاضرة خلال محادثات مكسيكو سيتي إن "الأوضاع الغامضة ليست أمرا جيدا".

ودعت إلى إنهاء المفاوضات سريعا للتوصل إلى اتفاق تكون "جميع الأطراف فيه رابحة" في حين يتوقع تنظيم جولة سادسة منها في شباط/فبراير.