وزير الخارجية الأميركي يهدد روسيا في حال تدخلت من جديد في انتخابات أمريكية

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 07.02.2018 00:00
آخر تحديث في 07.02.2018 22:07
من الأرشيف (من الأرشيف)

قال وزير الخارجية الأميركي إن روسيا ستواجه "عواقب" في حال تدخلت في انتخابات منتصف الولاية التشريعية في الولايات المتحدة التي ستجري في تشرين الثاني/نوفمبر 2018.

وقال الوزير ريكس تيلرسون في مقابلة أجرتها معه شبكة فوكس نيوز في بوغوتا التي يزورها في إطار جولة على أميركا اللاتينية: "هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها للروس ان يتدخلوا في الانتخابات، هناك العديد من الوسائل التي يمكنهم استخدامها".

وأضاف "نحن نراقب بعض التصرفات. هناك عدد من الانتخابات المهمة التي ستجري هذا العام في هذا النصف من الكرة الأرضية وسينتهي بانتخابات في الولايات المتحدة في 2018".

وتابع تيلرسون "أعتقد أنه من المهم الاستمرار في القول للروس "اسمعوا، اذا كنتم تظنون أننا لا نرى ما الذي تفعلونه فانتم مخطئون، لأننا نراه وعليكم ان تكفوا عنه. اذا لم تتوقفوا سيتعين عليكم ان تواجهوا عواقب".

وأتى تصريح تيلرسون بعد أسبوع من إعلان مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) مايك بومبيو ان التدخل الروسي لم يتوقف وأن موسكو ستحاول على الأرجح التأثير على انتخابات منتصف الولاية.

وتؤكد أجهزة الاستخبارات الأميركية ان روسيا تدخلت في الحملة الانتخابية للاقتراع الرئاسي في 2016 عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي وتسريب معلومات تمت قرصنتها من المعسكر الديمقراطي بهدف ترجيح كفة المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

ورفض ترامب هذه النتائج التي وصفها "بالأنباء الكاذبة". كما نفت موسكو بشكل قاطع وبإصرار الاتهامات الأميركية بالتدخل في انتخابات الولايات المتحدة.

وسيسعى الديمقراطيون في انتخابات منتصف الولاية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، الى استعادة الأغلبية في كل من مجلس النواب الذي سيتم تجديده بكامل مقاعده الـ435، ومجلس الشيوخ الذي سيتم تجديد ثلث مقاعده (33 مقعدا).