ترامب يأمر البنتاغون بالاستعداد لسحب قوات بلاده من كوريا الجنوبية

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 04.05.2018 10:58
آخر تحديث في 04.05.2018 11:24
ترامب يأمر البنتاغون بالاستعداد لسحب قوات بلاده من كوريا الجنوبية

كشف صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الرئيس دونالد ترامب، أمر وزارة الدفاع (البنتاغون) بإعداد خيارات لانسحاب قوات بلاده من كوريا الجنوبية.

يأتي ذلك قبل أسابيع من عقد القمة الثنائية المرتقبة، التي ستجمع بين الرئيس الأمريكي، وزعيم كوريا الشمالية كيم جون أون.

واستندت "نيويورك تايمز" في تقريرها إلى إفادات حصلت عليها من مسؤولين (لم تسمهم) اطلعوا على المداولات بين ترامب والبنتاغون في هذا الخصوص.

وقالت مصادر الصحيفة إن خفض مستويات القوات الأمريكية لا يهدف إلى أن يكون ورقة مساومة في محادثات ترامب مع كيم جون أون حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

ويوجد في شبه الجزيرة الكورية حالياً 23 ألف و500 جندي أمريكي، ولم يصدر عن البنتاغون أي بيان يؤكد أو ينفي ما ذكره موقع الصحيفة.

وأفاد الموقع، أن ترامب مصمم على سحب القوات من كوريا الجنوبية، بحجة أنه لم يتم تعويض الولايات المتحدة بشكل كاف عن تكاليف بقائها هناك.

ورفض المسؤولون القول ما إذا كان ترامب يبحث عن خيارات لإجراء تخفيض كامل أو جزئي للقوات، "على الرغم من أن الانسحاب الكامل أمر غير محتمل"، على حد تعبيرهم.

وتتزامن خطوة ترامب، مع مفاوضات تقوم بها الولايات المتحدة مع كوريا الجنوبية حول كيفية تقاسم الكلفة المالية للتواجد العسكري الأمريكي في شبه الجزيرة الكورية.

وتدفع سيول أكثر من 800 مليون دولار في السنة، في حين تطالب إدارة ترامب بزيادة هذه القيمة، ودفع التكاليف الكاملة للبقاء هناك.