"لوكهيد مارتن" تواجه مشكلات في تصنيع "إف-35" لصعوبة الحصول على بعض المكونات من تركيا

وكالة الأنباء الألمانية
إسطنبول
نشر في 05.10.2018 00:00
آخر تحديث في 05.10.2018 16:27
لوكهيد مارتن تواجه مشكلات في تصنيع إف-35 لصعوبة الحصول على بعض المكونات من تركيا

تواجه شركة الصناعات العسكرية الأمريكية "لوكهيد مارتن" مشكلات جديدة في إنتاج الطائرة العسكرية "إف 35" بسبب صعوبة الحصول على مكونات رئيسية من تركيا، في ظل الخلافات الدبلوماسية والتجارية الراهنة بين واشنطن وأنقرة بحسب تقارير إخبارية أمريكية، اليوم الجمعة.

وكان الكونغرس الأمريكي قد أقر في أغسطس/ آب الماضي قانونا يتيح إيقاف صفقة بيع 100 طائرة من طراز "إف 35" إلى تركيا بسبب اتفاق الأخيرة مع روسيا على شراء منظومة الدفاع الصاروخية الروسية إس-400.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن 10 شركات تركية تورد مكونات بقيمة 12 مليار دولار لصناعة الطائرة "إف 35" وتشمل مكونات أساسية مثل مركز جسم الطائرة وبعض تروس الهبوط، كما أن تركيا هي المورد الوحيد في العالم لبعض المكونات مثل شاشة عرض قمرة القيادة.

يذكر أن شركة "تي أيه آي" التركية و"نورثروب جرومان" تقومان معا بتصنيع وتجميع مركز جسم الطائرة وأبواب فتحة التسليح المستخدمة في صناعة الطائرة "إف 35".

كما أن شركة "أيساس" التركية هي المورد الوحيد لاثنين من المكونات الرئيسية للطائرة "أف 35" وهما وحدة التعامل مع الصواريخ عن بعد وشاشة العرض البانورامي في قمرة القيادة. وتورد شركة "فوكر إيلمو" التركية حوالي 40% من الوصلات السلكية الكهربائية لمحرك الطائرة "إف 35".

ومن المقرر أن يقدم وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس تقريره عن الآثار المحتملة لتغيير مشاركة تركيا في إنتاج الطائرة "إف 35" على انتظام الإنتاج، حيث كان قد كتب على موقع "تويتر" في تموز/ يوليو الماضي أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يمكنه وقف توريد المكونات التركية للشركة الأمريكية وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تأخير تسليم ما بين 50 و75 طائرة واضطراب حركة إنتاجها.