ترامب قلق حيال مصير خاشقجي

وكالة الأناضول للأنباء
واشنطن
نشر في 09.10.2018 00:00
آخر تحديث في 09.10.2018 10:38
آخر صورة التقطتها كاميرات المراقبة للصحفي جمال خاشقجي أثناء دخوله القنصلية السعودية بإسطنبول آخر صورة التقطتها كاميرات المراقبة للصحفي جمال خاشقجي أثناء دخوله القنصلية السعودية بإسطنبول

أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب عن قلقه حيال مصير الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي اختفى عقب زيارته قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول، مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال ترامب في تصريح بالبيت الأبيض، حول مصير خاشقجي: "قلق إزاء هذا الموضوع".

وأعرب ترامب عن أمله بالكشف عن حيثيات الموضوع بأقرب وقت، مضيفًا: "حاليًا لا أحد يعلم أي شيء حول الأمر".

ولاحقًا أصدر البيت الأبيض بيانًا أضاف فيه على لسان ترامب "وهناك الكثير من الأخبار السيئة في هذا الموضوع، وهذا أمر لا يروقني".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، تجنبت التعليق على الموضوع باستثناء تأكيدها أنها "تراقبه عن كثب"، في وقت قال فيه مدير تحرير صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فريد هيات: "لو كانت أنباء مقتل جمال صحيحة، فهذا عمل فظيع، ولا يمكن تصوره".

والاثنين طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مسؤولي القنصلية السعودية في إسطنبول بإثبات خروج الصحفي السعودي منها، وتقديم تسجيلات مصورة تؤكد مغادرته.

وكانت الخارجية التركية استدعت السفير السعودي، لأول مرة، الأربعاء الماضي، أي بعد يوم واحد من اختفاء خاشقجي، قبل استدعائه للمرة الثانية أمس أول الأحد للسبب ذاته.

يذكر أن خطيبة خاشقجي (خديجة أ.)، قالت في تصريح للصحفيين إنها رافقت خاشقجي إلى أمام مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول، وأن الأخير دخل إلى المبنى ولم يخرج منه.

في المقابل، نفت القنصلية السعودية بإسطنبول صحة ادعاءات (خديجة أ.)، وقالت إنّ خاشقجي زار القنصلية لكنه غادرها بعد ذلك.

والسبت الماضي، أعلنت نيابة إسطنبول العامة أنها فتحت تحقيقاً حول اختفاء خاشقجي في 2 أكتوبر، وهو اليوم الذي دخل فيه خاشقجي القنصلية السعودية.