الأشد منذ عام 1969.. إعصار مايكل يضرب فلوريدا الأمريكية

وكالات
فلوريدا
نشر في 10.10.2018 00:00
آخر تحديث في 10.10.2018 22:22
رويترز رويترز

ضرب إعصار مايكل، اليوم الأربعاء ولاية فلوريدا الأمريكية، بعد أن ازدات شدته ليصبح ضمن الفئة الرابعة. وهو الأشد الذي يضرب البلاد منذ عام 1969

وأعلن المركز الوطني الأميركي للأعاصير الأربعاء أن الإعصار مايكل ضرب اليابسة عند الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي شمال غرب منطقة مكسيكو بيتش بولاية فلوريدا.

وفي آخر تحديثاته أعلن المركز أن الإعصار، وهو الآن ضمن الفئة الرابعة، "يحتمل أن يكون كارثيا" وأن سرعة رياحه تبلغ نحو 250 كيلومترا في الساعة.

وأفادت تقارير محلية في مدينة بنما سيتي في فلوريدا بانهيار بنايات بسبب سرعة الرياح، خاصة القريبة من الساحل، حيث شوهد انهيار بنايات وتطاير أسقف معدنية في مواقف السيارات وسط الأمطار الغزيرة.

وقال المركز في وقت سابق إن العاصفة "غير المسبوقة" ستسبب في مد بحري يمثل "خطرا على الأرواح".

وكان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في الولاية بعد ظهر أمس، تحسباً للإعصار الذي قد يكون "أكثر العواصف تدميرًا منذ عقود" بحسب ما أكّد الحاكم.

وقال الحاكم ريك سكوت "إنها عاصفة هائلة والتوقعات تصبح أكثر خطرا بشكل متزايد"، وأضاف أن العاصفة "تشكل تهديدا قاتلا مع اشتداد قوتها". محذراً من أن العاصفة "يمكن أن تحدث الدمار الكامل لأجزاء من ولايتنا".

وحذرت مصلحة الأرصاد الجوية من فيضانات ساحلية مع ارتفاع مستوى المياه إلى ما بين 8 و12 قدما في بعض المناطق.

ولا تزال ولايتا كارولاينا الشمالية والجنوبية تتعافيان من الإعصار فلورانس الذي خلّف عشرات القتلى وتسبب في خسائر قدرت بمليارات الدولارات الشهر الماضي.

وشهد العام الماضي سلسلة عواصف كارثية ضربت غرب الأطلسي من بينها إعصار إيرما وماريا والإعصار هارفي. وقد تسبّبت في خسائر قياسيّة وصلت إلى 125 مليار دولار عندما أدّت إلى فيضانات في مدينة هيوستن.