ترامب: حان الوقت لأن نعترف بسيادة إسرائيل الكاملة على هضبة الجولان

وكالة الأناضول للأنباء
واشنطن
نشر في 22.03.2019 01:54
رويترز رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إن "الوقت قد حان لاعتراف واشنطن بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان (السورية المحتلة)".

جاء ذلك في تغريدة على "تويتر"، بعد أيام من إسقاط الخارجية الأمريكية في تقرير عن حقوق الإنسان، صفة "محتلة إسرائيليًا" عن مرتفعات الجولان.

وقال ترامب في تغريدة: "حان الوقت بعد 52 عامًا لأن تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي".

يشار أن الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي الأخير لحقوق الإنسان، أسقطت صفة "التي تحتلها إسرائيل" عن مرتفعات الجولان السورية والضفة الغربية وقطاع غزة، واستعاضت عنها بعبارة "التي تسيطر عليها إسرائيل".

وتجاهل تقرير الخارجية الأمريكية حقائق الشرعية الدولية، وإجماع المجتمع الدولي على قرارات الأمم المتحدة، التي تطالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضي التي احتلتها عام 1967، والتي تحظر أيضا احتلال الأراضي بالقوة.

وتعليقًا على تغريدة ترامب، كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عبر حسابه على تويتر: "في الوقت الذي تسعى فيه إيران لاستخدام سوريا كمنصة لتدمير إسرائيل، الرئيس ترامب يعترف بشجاعة، بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، شكرا أيها الرئيس ترامب".

وسبق أن صرّح نتنياهو، الأربعاء، أنه "حان الوقت للمجتمع الدولي، للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان"، بحسب بيان أصدره مكتبه.