ترامب يعلن غداً اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان

وكالة الأناضول للأنباء
القدس
نشر في 24.03.2019 19:55
صورة أرشيفية من مرتفعات الجولان السورية المحتلة من إسرائيل (رويترز) صورة أرشيفية من مرتفعات الجولان السورية المحتلة من إسرائيل (رويترز)

قال القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الأحد، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيلعن الإثنين، اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وكتب كاتس، في تغريدة على حسابه الرسمي بـ"تويتر": سيعلن ترامب أثناء اجتماعه غدا مع رئيس الوزراء (الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان".

ويبدأ نتنياهو، الإثنين، زيارة لواشنطن تستمر يومين، يجتمع خلالها مع ترامب، ويشارك في المؤتمر السنوي للجنة العلاقات العامة الأمريكية الإسرائيلية (أيباك).

وقال ترامب، عبر "تويتر" الخميس، إنه "حان الوقت بعد 52 عاما، أن تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل، والاستقرار الإقليمي".

وهو ما رد عليه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بقول الجمعة: "لن نسمح إطلاقا بشرعنة احتلال مرتفعات الجولان (..) تصريحات ترامب حول مرتفعات الجولان تجر المنطقة إلى حافة أزمة جديدة".

واحتلت إسرائيل مرتفعات الجولان السورية خلال حرب عام 1967، وأقر الكنيست (البرلمان)، في 1981، قانونا بضمها إلى إسرائيل.

لكن ما يزال المجتمع الدولي يتعامل مع الجولان على أنها أراضٍ سورية محتلة.

وسبق وأن أثار ترامب، في ديسمبر/ كانون أول 2017، غضبا عربيا وقلقا دوليا باعترافه بالقدس بشطريها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لإسرائيل، التي تحتل المدينة منذ 1967، في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

وواصل ترامب ذلك المسار بنقله السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، في 14 مايو/ أيار 2018، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى قيام دولة إسرائيل على أراضٍ فلسطينية محتلة، عام 1948.