تجمعات وتخريب ممتلكات على يد جماعات يسارية متطرفة احتجاجاً على بايدن

وكالة الأنباء الفرنسية
إسطنبول
نشر في 22.01.2021 11:01
التعزيزات الأمنية حول مبنى الكابيتول عشية تنصيب بايدن AP التعزيزات الأمنية حول مبنى الكابيتول عشية تنصيب بايدن (AP)

نظمت جماعات يساريّة متطرّفة تظاهرات مساء الأربعاء تنديداً بعنف الشرطة وبانتخاب الرئيس جو بايدن، تخللها تعرض متاجر ومبان للتخريب في مدينتَي بورتلاند وسياتل في شمال غرب الولايات المتحدة.

واستخدم عناصر الشرطة في بورتلاند بولاية أوريغون، عبوات الغاز المسيل للدموع والذخيرة غير المميتة لتفريق المتظاهرين الذين كان كثير منهم يرتدي ملابس سوداء بالكامل مع خوذات وسترات حماية وأقنعة واقية من الغازات. وقالت شرطة المدينة إن ثمانية منهم على الأقل اعتُقِلوا.

وكان نحو مئتي متظاهر تجمعوا في بادئ الامر عند المساء في وسط بورتلاند بمناسبة أداء بايدن اليمين الدستورية، معتبرين أن عمله لن يكون أفضل من سلفه دونالد ترامب.

ووفقًا لوسائل إعلام محلية، ادعى كثيرون أنهم جزء من الحركة الفوضوية. ورفعوا لافتات كتب عليها "لا يمكن حُكمنا" و"لا نريد بايدن، نريد الانتقام لعمليات القتل التي نفذتها الشرطة والحروب الإمبريالية والمجازر الفاشية".

ثم قام متظاهرون يحتمون بمظلات سوداء، بتخريب مباني الحزب الديمقراطي في ولاية أوريغون، فحطموا النوافذ ورسموا شعارات ورموزًا فوضوية بطلاء بخاخ. وقال الحزب في بيان "هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها المبنى للتخريب منذ العام الماضي".

وفي وقت لاحق من المساء، اشتبكت مجموعة أخرى من المتظاهرين مع سلطات إنفاذ القانون قرب مبنى شرطة الهجرة، قبل ان يتم تفريقها.

وفي سياتل بولاية واشنطن المجاورة، أنهت مجموعة صغيرة من المتظاهرين المجهزين بالكامل أيضًا باللون الأسود، تظاهرتها بارتكاب اعمال تخريب طالت قهوة ستاربكس وتحطيم نوافذ محكمة اتحادية متخصصة في إجراءات الهجرة.

وقال شهود إن أشخاصا عدة أشعلوا النار في العلم الأميركي. وجاء في منشور وزع خلال التظاهرة أن "ادارة ديمقراطية ليست انتصارا للشعب المضطهد".

وقالت شرطة سياتل إنها ألقت القبض على ثلاثة اشخاص.