منظمة التعاون الإسلامي تدعو لهدنة شاملة في سوريا طوال شهر رمضان

وكالة الأناضول للأنباء
جدة
نشر في 03.06.2016 00:00
آخر تحديث في 03.06.2016 17:32
منظمة التعاون الإسلامي تدعو لهدنة شاملة في سوريا طوال شهر رمضان

دعت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الجمعة، إلى هدنة ووقف لإطلاق النار في جميع الأراضي السورية، خلال شهر رمضان المقبل، حقناً للدماء ولتوصيل المساعدات الإنسانية.

وفي بيان صدر عن المنظمة في جدة اليوم، أفاد أن "الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي، إياد أمين مدني، دعا لهدنة ووقف لإطلاق النار في جميع الأراضي السورية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وحقناً لدماء السوريين، وللتخفيف من معاناتهم وظروفهم الصعبة".

وأضاف البيان أن الدعوة جاءت أيضاً "لإفساح المجال أمام منظمات الإغاثة للقيام بواجباتها في تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة، للمناطق المنكوبة في جميع الأراضي السورية".

وناشد الأمين العام الأطراف والقوى الإقليمية والدولية الفاعلة المعنية بمجريات الأزمة السورية، إلى دعم هذا النداء والضغط على الحكومة السورية (النظام) وجميع الأطراف العسكرية المتحاربة، على الالتزام بإعلان هدنة لوقف جميع العمليات العسكرية، تشكل أساسا لوقف دائم لإطلاق النار في المستقبل، بحسب البيان.

وأضاف مدني أن "حلول هذا الشهر الفضيل مناسبة دينية هامة لها رمزيتها المقدسة، وهي أيضاً مناسبة لنبذ العنف وتأكيد قيم الإسلام السمحة، ومبادئه كدين للرحمة والتآزر والتضامن بين المسلمين، وتوحيد الكلمة والسعي لحل الخلافات بالطرق السلمية".

وتعرض اتفاق وقف العمليات العدائية في سوريا إلى خروقات كبيرة رغم دعوات الأمم المتحدة والدول المعنية للالتزام بها، فضلاً عن عدم التزام النظام بمقررات مؤتمر فيينا الأخير لدول مجموعة الدعم الذي عقد قبل أكثر من أسبوعين، حيث دعا الأطراف إلى الالتزام بوقف الأعمال العدائية.