ولي ولي العهد السعودي يلتقي أوباما للمرة الثالثة خلال عام

وكالة الأناضول للأنباء
الرياض
نشر في 13.06.2016 00:00
آخر تحديث في 13.06.2016 12:35
ولي ولي العهد السعودي يلتقي أوباما للمرة الثالثة خلال عام

توجه ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الإثنين، إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة رسمية هي الثالثة له خلال عام.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن الزيارة تأتي "بناءً على توجيه من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود واستجابةّ للدعوة المقدمة من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية".

وذكر بيان صادر من الديوان الملكي السعودي، أمس الأحد، أن بن سلمان سيلتقي خلال زيارته بعدد من المسؤولين لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وفيما لم يحدد البيان مدة الزيارة أو المزيد من التفاصيل بشأنها، أشارت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيلتقي بن سلمان بالمكتب البيضاوي في البيت الأبيض الخميس المقبل، إضافة إلى عدد من المسؤولين بينهم وزير الدفاع آشتون كارتر، ووزير الخارجية جون كيري في وقت لاحق اليوم الإثنين، ورئيس جهاز الاستخبارات جون برينان.

ويبحث ولي ولي العهد عدداً من الملفات الاستراتيجية الهامة تشمل العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون الأمني، ومتابعة نتائج القمة الخليجية التي شارك فيها أوباما مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض أبريل / نيسان الماضي، والقضايا الإقليمية خاصة الأزمة السورية والوضع في اليمن والعراق وليبيا، إضافة إلى مكافحة الإرهاب، وجهود التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في مكافحة تنظيم داعش في سوريا والعراق.

وسبق أن زار ولي ولي العهد السعودي أمريكا مرتين، إحداهما في مايو /أيار 2015، التقى حينها أوباما مع كل من ولي العهد محمد بن نايف ومحمد بن سلمان، قبل انعقاد قمة كامب ديفيد لمناقشة العلاقات الأمريكية الخليجية، فيما جاءت زيارته الثانية في سبتمبر /أيلول الماضي ضمن الزيارة التي قام بها الملك سلمان بن عبد العزيز .