غزة تستعد لاستقبال المساعدات التركية غدا عبر معبر أبو سالم

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 03.07.2016 00:00
آخر تحديث في 03.07.2016 18:59
غزة تستعد لاستقبال المساعدات التركية غدا عبر معبر أبو سالم

قالت وزارة الشؤون الاجتماعية بغزة إنها أنهت كافة استعداداتها لاستقبال المساعدات الإنسانية التي تحملها السفينة التركية "ليدي ليلى".

وتوقعت الوزارة في بيان وصل "الأناضول" نسخةً منه مساء اليوم الإثنين، وصول المساعدات إلى القطاع غداً عبر معبر كرم أبو سالم.

وأفادت أنها ستستلم المساعدات من منظمة الهلال الأحمر التركي، على أن تقوم بتوزيعها بشكل عاجل عبر القوائم المعتمدة لدى الوزارة للفئات المحتاجة.

من جانبه، قال مصدر مسؤول في هيئة المعابر بغزة (حكومية وتتبع السلطة الفلسطينية في رام الله)، إنه من المقرر أن تصل أولى شاحنات سفينة المساعدات التركية إلى القطاع يوم غدٍ الإثنين. وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن كافة الترتيبات والتجهيزات الفنية جاهزة لاستقبال "المساعدات". وتابع: "هناك شاحنات ستتولى نقل البضائع والمساعدات إلى مخازن تشرف عليها منظمة الهلال الأحمر التركي".

وأكد أن وفداً تركيا اطلع مساء أمس على آلية نقل البضائع إلى غزة من خلال معبر كرم أبو سالم، الذي يعد المعبر التجاري الوحيد الذي تسمح السلطات الإسرائيلية بإدخال البضائع للقطاع من خلاله.

ووصلت السفينة "ليدي ليلى"، التي تحمل على متنها مساعدات إنسانية، ميناء أشدود الإسرائيلي عصر اليوم الأحد، تمهيدًا لنقلها إلى قطاع غزة.

وانطلقت السفينة من ميناء مدينة مرسين التركية (جنوب)، أول من أمس الجمعة، محملة بـ 11 ألف طن من المساعدات الإنسانية متوجهةً إلى ميناء أشدود الإسرائيلي، تمهيدًا لنقلها إلى قطاع غزة، في إطار اتفاق تركي إسرائيلي تم توقيعه مؤخرًا لتطبيع العلاقات بينهما.

وتشمل المساعدات التي جُمعت بواسطة منظمة الهلال الأحمر التركي وإدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، 13 ألف و775 طرد غذائي، و5 آلاف طن طحين و3 أطنان سكر، وطنّين من الرز، و500 طن زيت عباد الشمس، و100 ألف قطعة ملابس، و20 ألف حذاء، و13.1 ألف لعبة أطفال، وألف 500 عبوة حفاظات أطفال.

وأُعلن الإثنين الماضي، عن توصل الطرفين الإسرائيلي والتركي إلى تفاهم حول تطبيع العلاقات بينهما، وقال رئيس وزراء تركيا إنه تمت تلبية جميع شروط بلاده، مشيرًا إلى أنه سيتم تعيين سفراء بين البلدين، بعد المصادقة على التفاهم من قبل الحكومة الإسرائيلية، والبرلمان التركي.

ووفقًا لما أعلنه يلدريم، ستدفع إسرائيل 20 مليون دولار تعويضات لعائلات شهداء سفينة "مافي مرمرة" (وقعت أحداثها عام 2010)، وسيتم الإسراع في عمل اللازم من أجل تلبية احتياجات سكان قطاع غزة من الكهرباء والماء.

وستقوم تركيا في إطار التفاهم بتأمين دخول المواد التي تستخدم لأغراض مدنية إلى قطاع غزة، من ضمنها المساعدات الإنسانية والاستثمار في البنية التحتية في القطاع، وبناء مساكن لأهاليه، وتجهيز مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني الذي تبلغ سعته 200 سرير، وافتتاحه في أسرع وقت.