اليونسيف تقدم منحة مالية لدعم أطفال اللاجئين السوريين في الأردن

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 09.07.2016 15:37
آخر تحديث في 11.07.2016 10:21
اليونسيف تقدم منحة مالية لدعم أطفال اللاجئين السوريين في الأردن

وقع الأردن اليوم السبت، اتفاقية منحة بقيمة 39 مليون دولار أمريكي مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، لدعم الخدمات التعليمية للأطفال المتأثرين بالأزمة السورية.

وأعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري في بيان صحفي، عن توقيع اتفاقية وثيقة بروتوكول لمنحة بقيمة 27.9 مليون دينار أردني (39.295 مليون دولار أمريكي) مقدمة من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) لدعم وزارة التربية والتعليم في تقديم خدمات تعليمية نوعية للأطفال المتأثرين بالأزمة السورية.

وأشار فاخوري أن المشروع يهدف إلى "توفير القدرات اللازمة لرسم السياسات والتخطيط من أجل تعليم نوعي وآمن، وتحسين جودة التعليم من خلال تطوير مهارات مقدمي الخدمة في قطاع التعليم (معلمين وإداريين وموظفي ميدان)، وإشراك الأطفال وأولياء الأمور في الحشد المجتمعي والحياة المدرسية والدمج الاجتماعي".

ويعمل المشروع على نشر الوعي في المجتمع المحلي حول الخدمات التربوية المتوفرة ورفع مستوى مساحات التعلم، وتحسين عملية تسجيل الطلبة، والدعم والتوجيه المقدمين للمعلمين وتحسين ظروف عمل المعلمين، وتحسين تقييم أداء المعلمين ودعم وتحسين مصادر التعليم والتعلم من خلال توفير الكتب المدرسية واستحداث مختبرات العلوم في المدارس.

ويتضمن البروتوكول إنشاء وصيانة وتوسعة أماكن للعب في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم وشراء أجهزة ومعدات وأثاث، وبناء قدرات ودفع رواتب للمعلمين وتغطية المصاريف الإدارية.

وقد تأثر الأردن بالأزمة السورية نتيجة طول حدوده مع جارته الشمالية التي تزيد عن 375 كم، واستقباله نحو 1.390 مليون سوري، نصفهم مسجلون بصفة "لاجئ" في سجلات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين.