وزير الخارجية المصري تابع نهائي "يورو 2016" بصحبة نتنياهو في القدس

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 11.07.2016 00:00
آخر تحديث في 11.07.2016 10:19
وزير الخارجية المصري تابع نهائي يورو 2016 بصحبة نتنياهو في القدس

تابع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، نهائي "يورو 2016"، مساء الأحد، بصحبة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مقر إقامة الأخير بالقدس.

وقال بيان صادر عن مكتب نتنياهو وصل "الأناضول" نسخة منه: "رئيس الوزراء ووزير الخارجية المصري سامح شكري تابعا معاً نهائي اليورو في مقر إقامة رئيس الوزراء في القدس".

وتُوّج المنتخب البرتغالي، مساء الأحد، بلقب كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم، للمرة الأولى في تاريخه، بتغلبه على نظيره الفرنسي بهدف نظيف في المباراة النهائية التي جرت بين الفريقين على ملعب "ستاد دو فرانس" بالعاصمة باريس.
وأضاف مكتب نتنياهو أن "متابعة النهائي الأوروبي تمت أثناء قيام شكري بعقد لقاء ثان مع نتنياهو تخلله تناول الطعام".

والتقى نتنياهو في وقت سابق من يوم الأحد، وزير خارجية مصر وناقشا جملة من الملفات أهمها العلاقات بين الجانبين وعملية السلام.

وقد وصل شكري إلى إسرائيل يوم الأحد، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ 2007.

وفي مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية المصري مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في القدس، قال إن زيارته لإسرائيل تأتي في سياق "رؤية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتحقيق السلام في المنطقة".

من جانبه، قال نتنياهو في المؤتمر الصحفي ذاته، إن معاهدة "كامب ديفيد" للسلام مع مصر التي تم المصادقة عليها في العام 1979، هي "صخرة الاستقرار في منطقتنا".

وفي مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، وصف نتنياهو زيارة شكري بـ"الهامة". وقال مخاطباً وزراء حكومته إن آخر زيارة لوزير خارجية مصري (الوزير أحمد أبو الغيط آنذاك) إلى إسرائيل كانت في عام 2007.

وأضاف: "هذه الزيارة مهمة لأسباب كثيرة، وهي دليل على التغيير الذي حدث في العلاقات الإسرائيلية المصرية، بما في ذلك دعوة الرئيس السيسي المهمة إلى دفع عملية السلام، مع الفلسطينيين ومع الدول العربية على حد سواء".

وتبدو العلاقات المصرية الإسرائيلية جيدة منذ وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الحكم في يونيو/حزيران 2014، وتم إعادة فتح سفارة لتل أبيب بالقاهرة وإرسال سفير لمصر لإسرائيل بعد سحبه عام 2012، غير أن التطبيع الشعبي بين مصر واسرائيل ما زال محل رفض.