مجدداً.. الطيران الروسي يضرب مواقع في سوريا انطلاقاً من إيران

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 17.08.2016 00:00
آخر تحديث في 17.08.2016 15:35
مجدداً.. الطيران الروسي يضرب مواقع في سوريا انطلاقاً من إيران

قصف الطيران الروسي الأربعاء لليوم الثاني على التوالي مواقع في سوريا منطلقاً من قاعدة همدان الجوية في إيران، بجسب ما أعلنت عنه وزارة الدفاع الروسية.

وقالت الوزارة في بيان لها: "في 17 آب/أغسطس (الأربعاء) أقلعت طائرات قاذفة سو-34 من مطار همدان في الأراضي الإيرانية لضرب مواقع تنظيم داعش في منطقة دير الزور" في سوريا. وأوضحت "أن الطائرات كانت محملة بقدرتها القصوى من القنابل".

وقد سمحت هذه الضربات بحسب الوزارة بتدمير موقعي قيادة ومعسكرات تدريب للتنظيم وكذلك "القضاء على أكثر من 150 مقاتلاً بينهم مرتزقة أجانب".

وقد ضربت روسيا للمرة الأولى، الثلاثاء أهدافاً في سوريا انطلاقاً من مطار همدان الواقع في شمال غرب إيران، في خطوة إضافية في إطار التعاون العسكري بين أبرز حليفين داعمين للنظام السوري.

وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها روسيا أراضي بلد آخر للقيام بضربات في سوريا منذ بدء حملتها العسكرية قبل حوالي السنة.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء: "في الحالة الراهنة لم يجر أي بيع أو تزويد أو نقل طائرات حربية إلى إيران" معتبراً أنه لا يوجد أي انتهاك لحظر بيع الأسلحة لإيران.

وأضاف "هذه الطائرات الحربية تشارك في عملية لمكافحة الإرهاب في سوريا بطلب من السلطات الشرعية السورية وبموافقة إيران"، على حد قوله.

واستخدام القاعدة الإيرانية إضافة إلى قاعدة حميميم في شمال غرب سوريا يوفر برأي عدد من الخبراء تقدماً تكتيكياً لموسكو إذ يسمح لها بإرسال طائرات قاذفة ثقيلة محملة بعدد أكبر من القنابل بتكلفة أقل وساعات طيران أقل.