البنتاغون يؤكد مقتل "وزير إعلام داعش" في ضربة جوية للتحالف

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 17.09.2016 11:15
آخر تحديث في 17.09.2016 12:11
البنتاغون يؤكد مقتل وزير إعلام داعش في ضربة جوية للتحالف

كشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك، أمس الجمعة، أن ضربة جوية للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، أطاحت بوزير إعلام التنظيم الإرهابي "وائل الفياض" في مدينة الرقة السورية.

وقال "كوك" في بيان له: "يوم 7 سبتمبر/ أيلول، نفذت قوات التحالف ضربة جوية محددة قرب مدينة الرقة في سوريا، استهدفت وقتلت الدكتور وائل، المعروف باسم وائل عادل سلمان الفياض، أحد أكبر قيادات داعش، وعمل كوزير لإعلام المنظمة الإرهابية، وكان أحد اكبر مسؤولي مجلس الشورى، وهي المجموعة التي تقود التنظيم".

وتابع كوك في بيانه: "أشرف وائل على إنتاج داعش للتسجيلات المرئية الدعائية التي تظهر عمليات التعذيب والإعدام، كما كان أحد المقربين من المتحدث باسم التنظيم والمسؤول عن التخطيط والمحرض على الهجمات الخارجية، أبو محمد العدناني".

في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أعلنت القوات الأمريكية عن قتلها أبو محمد العدناني، يوم 30 أغسطس/ آب الماضي قرب مدينة الباب شمالي سوريا.

واعتبر كوك أن مقتل الفياض يشكل ضربة "تضعف قدرته (التنظيم) على الاحتفاظ بالأراضي والتخطيط والتمويل لتنفيذ هجمات مباشرة داخل وخارج المنطقة".

ومنذ نحو عامين، تقود الولايات المتحدة تحالفا مكونا من أكثر من ستين دولة يتولى شن غارات على أهداف لـ"داعش" في العراق وسوريا، فضلاً عن تقديم التدريب والمشورة لقوات محلية حليفة لها.