اجتماع دولي جديد حول سوريا في نيويورك الخميس

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 22.09.2016 00:00
آخر تحديث في 22.09.2016 09:49
اجتماع دولي جديد حول سوريا في نيويورك الخميس

أعلن مسؤولون لوكالة فرانس برس أن "المجموعة الدولية لدعم سوريا" التي تضم 23 دولة ومنظمة دولية ستعقد اجتماعاً جديداً في نيويورك اليوم الخميس برئاسة الولايات المتحدة وروسيا في محاولة لإنقاذ العملية الدبلوماسية الرامية لوقف الحرب في هذا البلد.

وذكر دبلوماسيون أنه سيجري في أحد فنادق نيويورك عند الساعة 14,00 (18,00 ت غ).

وستجتمع الدول ال23 الأعضاء في هذه المجموعة من اجل الدفع باتجاه وقف لإطلاق النار وتسوية سياسية محتملة للنزاع المستمر منذ أكثر من خمس سنوات.

وكان وزراء خارجية دول المجموعة عقدوا اجتماعاً الثلاثاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد انهيار الهدنة في سوريا. لكن الاجتماع الذي لم يستمر أكثر من ساعة، لم يسفر عن نتيجة وقال مشاركون فيه إن الجو كان متوتراً وشهد تبادل اتهامات بين وزيري الخارجية الأميركي والروسي.

وكان وزيرا خارجية البلدين تواجها في مجلس الأمن الدولي الأربعاء لكنهما اتفقا على أن الجهود الأميركية الروسية هي الطريقة الوحيدة لفرض وقف لإطلاق النار.

وطلب كيري من روسيا أن تأمر جيش النظام السوري بوقف عمليات القصف الجوي من أجل عادة المصداقية إلى جهود السلام في نظر المعارضة السورية.

من جهته، قال لافروف إنه على مجلس الأمن الدولي النظر في إضافة مجموعات أخرى من المعارضة المسلحة للنظام السوري إلى لائحة المنظمات الإرهابية، على حد زعمه.

ورداً على سؤال عما إذا كان من الممكن إنقاذ الهدنة، قال كيري إنه سيعقد اجتماعاً جديداً مع لافروف من أجل التخفيف من حدة الخلافات. لكنه أضاف "سيكون الأمر بالغ الصعوبة. سنرى ما يريد أن يفعلوه".

وقد تشكلت "المجموعة الدولية لدعم سوريا" في خريف 2015 في فيينا وهي تضم 23 دولة ومنظمة دولية معنية بالأزمة السورية أبرزها الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وإيران وتركيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكانت أعدت خريطة طريق دبلوماسية للحل في سوريا تبدأ بوقف دائم لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية لمحتاجيها ودفع العملية السياسية بين النظام الحاكم والمعارضة المعتدلة قدماً.

وازدادت حدة التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا بعدما حملت واشنطن موسكو مسؤولية استهداف قافلة مساعدات إنسانية في بلدة أورم الكبرى في ريف حلب الغربي ليل الإثنين، التي جاءت، وفق بعض المصادر، كرد روسي على قصف قوات التحالف لموقع لجيش النظام السوري بالخطأ وإيقاع ضحايا.