يونيسكو وجامعة "اليرموك" الأردنية توقعان اتفاقية لدعم الطلبة السوريين

وكالة الأناضول للأنباء
إربد
نشر في 22.09.2016 16:21
آخر تحديث في 22.09.2016 16:31
يونيسكو وجامعة اليرموك الأردنية توقعان اتفاقية لدعم الطلبة السوريين

وقعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (يونيسكو) وجامعة "اليرموك" الأردنية (حكومية) اليوم الخميس، اتفاقية تعاون تهدف إلى إعادة تأهيل الطلبة السوريين الدارسين في الجامعة، بتمويل من دولة الكويت.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الأردني رئيس جامعة اليرموك رفعت فاعوري وممثلة يونيسكو في المملكة كوستانزا فارينا، بحضور السفير الكويتي حمد الدعيج.

وفي تصريح للأناضول، قال فاعوري: "إن عدد الطلبة السوريين الدارسين في جامعة اليرموك يبلغ 400 طالب وطالبة تقريباً في كافة البرامج الدراسية(دبلوم وبكالوريوس ودراسات عليا)، ونحن الآن في مرحلة التسجيل للعام الدراسي المقبل والعدد قابل للزيادة".

وأشار الفاعوري "إن المنحة المقدمة من دولة الكويت تشمل 119 طالب سوري مسجلين في مرحلة الدبلوم المهني و49 طالب في مرحلة البكالوريوس وتتضمن الاتفاقية دفع الرسوم الجامعية ورواتب شهرية لهم"، دون ذكر تفاصيل إضافية.

بدورها قالت فارينا في تصريح للأناضول "نحن داعمون للتعليم في الأردن ولنا علاقات مع جميع المعاهد والجامعات، لكن هذه الاتفاقية هي الأولى لنا مع اليرموك"، دون أن تورد تفاصيل إضافية حول الاتفاقيات الأخرى ودور كل طرف في اتفاقية اليوم.

من جهته ورداً على سؤال الأناضول، أوضح السفير الكويتي في عمان حمد الدعيج "إن قيمة المنحة المخصصة لإعادة تأهيل الطلبة السوريين في جامعة اليرموك هو 400 ألف دينار أردني (563 ألف دولار) وهي جزء من المنحة الإجمالية البالغة 4 ملايين دولار خصصت للطلبة السوريين في الأردن ولبنان والعراق".

ويعتبر الأردن الذي يزيد طول حدوده مع سوريا عن 375 كم، من أكثر الدول استقبالاً للاجئين السوريين الهاربين من الحرب، إذ يوجد فيه نحو مليون و390 ألف سوري، قرابة النصف مسجلين بصفة "لاجئ" في سجلات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، في حين أن 750 ألفاً منهم دخلوا قبل الأزمة، بحكم النسب والمصاهرة والعلاقات التجارية.