الإمارات تبدأ تصنيع أول مسبار عربي إسلامي للمريخ

وكالة الأناضول للأنباء
نشر في 02.11.2016 00:00
آخر تحديث في 03.11.2016 00:31
الإمارات تبدأ تصنيع أول مسبار عربي إسلامي للمريخ

اعتمد محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، اليوم الأربعاء، تصاميم مشروع "مسبار الأمل" الإماراتي، الذي سيكون أول مسبار إسلامي عربي يصل إلى المريخ حال إطلاقه، ووجه ببدء مرحلة التصنيع.

كما قام آل مكتوم وهو أيضاً رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي بتثبيت أول قطعة على الهيكل النهائي لـ"خليفة سات" أول قمر صناعي يُصنع بأيادٍ عربية بالكامل على يد مهندسين إماراتيين.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها إلى "مركز محمد بن راشد للفضاء"، قام خلالها بافتتاح المرحلة الثانية من المبنى المخصص لتصنيع وتجميع وتركيب الأقمار الصناعية في البلاد، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

واعتمد آل مكتوم، تصاميم مشروع "مسبار الأمل "، ووجه ببدء مرحلة تصنيع النماذج الأولية للمسبار الذي من المخطط له أن يصل إلى كوكب المريخ بحلول عام 2021 بالتزامن مع احتفالات الإمارات باليوم الوطني الـ 50 .

وقال نائب رئيس الإمارات بهذه المناسبة إن طموحات بلاده "هي الفضاء ونستثمر في كوادرنا الوطنية لخلق إضافة إلى المعرفة البشرية حول كوكب المريخ".

وأضاف: "مسبار الأمل يمثل قفزة نوعية في مسيرة الإمارات العلمية وهو أول خطوة في العالم العربي نحو المساهمة في خدمة البشرية".

وبين أن "أول أحرف عربية ستصل كوكب المريخ سيكون عنوانها مسبار الأمل".

وفي 16 يوليو/ تموز 2014، أعلن الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان، إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية وبدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ بقيادة فريق عمل إماراتي في رحلة استكشافية علمية تصل الكوكب الأحمر خلال السبع سنوات القادمة.

وفي حال إطلاق المسبار، ستكون الإمارات ضمن 9 دول في العالم فقط لها برامج فضائية لاستكشاف الكوكب الأحمر.

يُذكر أن المسبار الإماراتي من المقرر له الوصول إلى كوكب المريخ في عام 2021، تزامنا مع الذكرى الخمسين لقيام دولة الإمارات (2 ديسمبر/ كانون أول)، قاطعا مسافة 600 مليون كيلومتر خلال 200 يوم من إطلاقه.

ويهدف المشروع إلى فهم التغيرات المناخية على المريخ واكتشاف أسباب تآكل الغلاف الجوي له مما أدى إلى عدم وجود بيئة مناسبة للحياة على سطحه.

كذلك سيوفر أكثر من ألف غيغابايت من البيانات الجديدة عن الكوكب الأحمر حيث سيقوم فريق من الباحثين والعلماء الإماراتيين بدراستها ونشرها لأكثر من 200 مركز بحثي حول العالم ليستفيد منها آلاف العلماء المتخصصين في علوم الفضاء.

ويعتبر "مسبار الأمل" الأول من نوعه يدرس المناخ على كوكب المريخ على مدار اليوم وعبر الفصول والمواسم كافة بشكل مستمر خلافا للمسابير السابقة التي درست الغلاف الجوي في أوقات محددة في اليوم أو فصول معينة أو مدة زمنية محددة.

كما افتتح آل مكتوم اليوم، المرحلة الثانية من المبنى المخصص لتصنيع وتجميع وتركيب الأقمار الصناعية في الإمارات.

ويستخدم هذا المرفق لتركيب وتجميع أقمار صناعية مختلفة الأحجام والمهام ومصممة بأعلى المعايير والمواصفات العالمية الخاصة بمرافق تصنيع الأقمار الصناعية.

وقام نائب رئيس الإمارات بتثبيت أول قطعة على الهيكل النهائي لـ "خليفة سات".

وهذه الوحدة هي وحدة إرسال البيانات والصور الى الأرض "XAPM" المسؤولة عن توجيه معدات الإرسال بشكل تلقائي إلى المحطات الارضية في أي منطقة في العالم.

وينتج عن البيانات المرسلة صور فضائية لكل المناطق في دولة الإمارات، ستستخدم في المجالات التطويرية والتنموية والأبحاث البيئية والعلمية في الدولة.

وعمل على تصميم وتصنيع هذه القطعة وباقي الأجهزة التي يتألف منها القمر مهندسون إماراتيون في مختبرات المركز على أن يطلق إلى الفضاء الخارجي في العام 2018.

وقال محمد بن راشد: "نسعى خلال الأعوام المقبلة لأن تكون دولة الإمارات مركزاً رئيسياً في الصناعة الفضائية عالميا".

وفي ديسمبر/ كانون أول 2013، أعلنت الإمارات بدء المراحل التنفيذية لبناء القمر الاصطناعي "خليفة سات"، نسبة إلى رئيس البلاد.